أخبار عاجلة
الرئيسية / الطبية / منظومة الصحة تبدأ بمبادرة “المركز الوطني للوقاية من الأمراض”

منظومة الصحة تبدأ بمبادرة “المركز الوطني للوقاية من الأمراض”

تبدأ منظومة “الصحة” اليوم الجمعة العمل بمبادرة “المركز الوطني للوقاية من الأمراض”، في مسعى إستراتيجي لتفعيل وتعزيز جهود الحد من أعباء الأمراض المزمنة والمعدية، والعمل على رصدها ومتابعتها، واعتماد كافة الوسائل والإجراءات لدرء انتشارها، ورفع مستوى الصحة العامة، وذلك ضمن 40 مبادرة اعتمدتها المنظومة في إطار برنامج التحول الوطني 2020.

وتهدف المبادرة الجديدة إلى إيجاد مرجعية إدارية وفنية لتوحيد الجهود في مجال مكافحة ورصد الأمراض المزمنة والوبائية، وسن قوانين للصحة العامة، ورصد وقياس وتقييم صحة السكان لتخطيط السياسات وبرامج الصحة العامة، والتطوير المستمر لأداء مقدمي الخدمات الصحية، وبناء وتدريب القدرات الوطنية في مجال الصحة العامة.

وتعتمد المبادرة خطة إستراتيجية وتشغيلية، تتضمن ضم المختبر الوطني إلى المركز الوطني للوقاية من الأمراض، وإستقطاب الكوادر الطبية والصحية المتميزة، وإعداد مسودة لقانون الصحة العامة بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة.

الجدير بالذكر أن برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي يهدف لخلق قيمة مضافة في “الصحة” من خلال تحسين النتائج الصحية والحصول على الخدمات الصحية وطريقة تقديم الرعاية الصحية للمرضى وكذلك توفير رعاية صحية متكاملة ترتقي لأرفع المعايير الدولية.

ويعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجاً وخارطة للعمل الإقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجاً رائداً على كافة المستويات.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.