أخبار عاجلة
الرئيسية / خدمات حواس / تعرف على أشهر 7 أمراض وراثية.. أبرزها متلازمة داون وضمور العضلات

تعرف على أشهر 7 أمراض وراثية.. أبرزها متلازمة داون وضمور العضلات

الأمراض الوراثية عديدة ومتنوعة، هى عبارة عن أمراض تنتقل للإنسان عن طريق الجينات الوراثية من الآباء والأجداد، سواء كانت أمراض عضوية أو نفسية وعصبية ووفقا لما ذكره موقع steady health  ، فهناك امراض وراثية شهيرة ومنها.

1: التليف الكيسى

هو واحد من أشهر الأمراض الوراثية وهو وعبارة عن عدم وجود بروتين يتحكم فى توازن الكلوريد فى الجسم ويؤدى الى صعوبة فى التنفس والتهاب الرئة المتكرر، كما أنه يؤدى الى مشاكل فى الهضم.

2:متلازمة داون

متلازمة داون وهى شذوذ كروموسومى شائع ناتج عن نسخة إضافية من الجينات الموجودة على الكروموسوم 21، يمكن اكتشاف المرض من خلال اختبارات ما قبل الولادة، وتؤدى إلى انخفاض قوة العضلات والقلب والجهاز الهضمى  وتأخر النمو.

3: مرض هنتنغتون

وهو مرض وراثى يؤدى الى فقدان الخلايا العصبية ومن أعراضه (تغييرات السلوك، حركة غير منضبطة، صعوبة فى المشى، وفقدان الذاكرة، وصعوبة فى البلع).

4:ضمور العضلات دوشين

وفيه تكون الأعراض واضحة وغالبا قبل سن 6 سنوات ، وتشمل( الإرهاق تخلف عقلى، ضعف فى العضلات، مشاكل بالقلب، مشاكل فى الجهاز التنفسى، تشوهات فى الصدر والظهر).

5: ضمور العضلات بيكر

ويشبه فى أعراضه مرض  ضمور العضلات دوشن ، لكنه أبطأ وتشمل أعراضه (الإرهاق وضعف العضلات والتخلف العقلى لكن ضعف العضلات فى الجزء العلوى من الجسم ليست شديدة كما هو الحال فى دوشين).

6: فقر الدم المنجلى

وفيه تكون خلايا الدم الحمراء على شكل الهلال وذلك يقلل من قدرة خلايا الدم الحمراء على الأكسجين ومن الممكن أن تؤدى إلى أزمات الخلايا المنجلية المؤلمة وتشمل أعراضه (الإرهاق ، ضيق التنفس، زيادة معدل ضربات القلب، تأخر النمو ، الحمى) وعلاجه عن طريق هدروكسيوريا لتقليل الألم، حمض الفوليك للمساعدة في دعم خلايا الدم الحمراء، ونقل الدم وغسيل الكلى.

7: ثلاسيميا

وهو من أكثر الأمراض شيوعا وهو عبارة عن مجموعة من اضطرابات الدم الموروثة ومن أعراضه (الإرهاق، تضخم الطحال، كسر العظام، ألم فى العظام، ضيق فى التنفس، ضعف الشهية، البول الداكن).

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.