الأحد , فبراير 28 2021
الرئيسية / دراسات وبحوث / أستاذ أنف وأذن: السمنة والمسكنات وراء فقدان السمع المؤقت

أستاذ أنف وأذن: السمنة والمسكنات وراء فقدان السمع المؤقت

فقدان السمع المفاجئ من المشاكل التى يتعرض لها البعض دون معرفة السبب المؤدى لهذه المشكلة. وفى هذا الصدد يقول الدكتور وائل أبو الوفا أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، إن فقدان السمع المؤقت من المشاكل التى قد يتعرض لها بعض الأشخاص دون معرفة السبب المؤدى لها ويظن البعض أن السبب وراء ذلك هو تراكم الشمع الزائد فى الأذن، لكن هناك عددا من العوامل التى تؤثر سلبا على الأذن منها السمنة والمسكنات.

 

ويستكمل د. وائل أبو الوفا حديثة قائلا: “الاستخدام المفرط للمسكنات للحد من الألم يشكل ضررا على الصحة العامة و الأذن أيضا،تسبب المسكنات ضعف فى العصب السمعى مما يحدث فقدان سمع مفاجئ”.

 

وأضاف أستاذ الأنف والأذن والحنجرة لليوم السابع أنه بالنسبة لمشكلة السمنة التى ينتج عنها بعض المضاعفات كصعوبة فى التنفس والاختناق والشخير، ويرجع ذلك لضعف العضلات فينتج عنها ضعف بعصب السمع بالأذن وفقدان السمع المؤقت.

 

لذا يوصى الطبيب ببعض النصائح للتغلب على مشكلة فقدان السمع المؤقت، منها المحاولة فى إنقاص الوزن الزائد والتغلب على السمنة باتباع نظام غذائى صحى لتجنب المضاعفات الناتجة عنها والبعد عن استخدام المسكنات تماما دون استشارة الطبيب ولفترة محدودة.

المصدر : الاء الفقى \ اليوم السابع

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.