الأربعاء , سبتمبر 22 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / دراسات وبحوث / دراسة طبية: مرضى الخرف من كبار السن أكثر عرضه لفقدان الشهية

دراسة طبية: مرضى الخرف من كبار السن أكثر عرضه لفقدان الشهية

كشفت دراسة أن مرض الخرف، يفقد المرضى شهيتهم ويعانون من الإمساك أو مشاكل البلع أو الاكتئاب أو تقرحات الفم أو ألم الأسنان، وأوضحت الدراسة التى نشرتها جريدة “ديلى ميل”، أن النظر إلى شخص ما مصاب بالخرف يمثل تحديا فى كثير من الأحيان، وغالبا ما يؤثر على العلاقات الأسرية والصحة البدنية والنفسية.

لماذا من المرجح أن يصبح كبار السن مصابين بسوء التغذية؟

النظام الغذائى الجيد مهم للجميع، ولكن يكون مهم أكثر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الخرف، ويقعون فى خطر أكبر من أن يصابوا بسوء التغذية.

وأشارت إحدى الباحثات فى الدراسة “بعض الأشخاص المصابين بالخرف يفقدون شهيتهم أو يغيرون عاداتهم الغذائية فى وقت مبكر جدا مع المرض، ومن المهم أن يكونوا على دراية بذلك، وعدم تناول نظام غذائى كاف يمكن أن يؤدى إلى نقص التغذية، والذى سيؤثر على المرض ويسبب مشاكل فى الجلد، وضعف العضلات، والتعب، والارتباك والتهيج”.

هناك العديد من الأسباب على أن فقدان الشهية يصبح أكثر شيوعا فى كبار السن الذين يعانون من الخرف نتيجة تناول الطعام بكميات قليلة، مشاكل المضغ والبلع، الأدوية التى قد تسهم فى تغيير الشهية، اضطرابات الأكل، التغييرات على حواس البصر والسمع والطعم والرائحة تجعل وجبات الطعام أقل متعة، انخفاض مهارات الاتصال تجعل من الصعب شرح تفضيلات الطعام أو أن درجة حرارة طعامك حار جدا أو باردا أو أنك قد لا تزال جائعا.

كيفية يمكن مساعدة الذين يعانون من الخرف على تناول الطعام بشكل جيد؟

1. تحفيز شهيتهم

يتم ذلك من خلال إذا كنت تكافح من أجل الحصول على شخص لتناول الطعام ثم حاول تحفيز شهيتهم. أى زيادة فى النشاط يمكن أن تساعد فى تحفيز الجوع حتى المشى قصيرة أو النشاط القائم على كرسى قد يساعد (وهذا يساعد أيضا مع الهضم).

· لا تملأ المعدة بالسوائل الزائدة قبل وجبات الطعام لأن هذا سوف يخفف الشهية.

· التنزه قليلا قبل الطعام

· إعداد وجبات جذابة من الألوان الزاهية وإضافة نكهات للطعام قوية.

· واستخدام الإشارات الغذائية البسيطة لمساعدة كبار السن الذين يعانون من الخرف على توجيه أنفسهم مع الوجبات.

2 – مراعاة الأطعمة المفضلة للمريض

من خلال أن يتم فهم الأشياء الغذائية المفضلة لدى مريض الخرف والعمل على تقديمه له، كما أنه ليس من غير المألوف بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الخرف أن يفضلوا الأطعمة الحلوة.

يمكنك أيضا إضافة العسل إلى الخضروات والتفاح أو الفواكه المجففة.

3. الحفاظ على الاستقلال

من المهم أن يعطى الشخص المصاب بالخرف الفرصة لإطعام نفسه لأن هذا يساعد على الاحتفاظ بالشعور بالاستقلال والكرامة.

4. الترطيب

الجفاف شائع بين كبار السن الذين يعانون من الخرف، حيث قد ينسون شرب المياه والسوائل الأخرى، والجفاف يمكن أن يسبب الصداع، والارتباك، والتهيج والإمساك التى يمكن أن تسهم فى التهابات المسالك البولية.

واختتمت الدراسة أن هناك حاليا 850.00 شخص يعيشون مع الخرف فى المملكة المتحدة، و5.5 مليون فى الولايات المتحدة، ويتم رعاية الغالبية العظمى منهم من قبل أفراد العائلة

المصدر : ايناس البنا \ اليوم السابع

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.