الأربعاء , سبتمبر 22 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الطبية / نجاح عملية نقل أعضاء متوفى دماغيًا بمكة

نجاح عملية نقل أعضاء متوفى دماغيًا بمكة

نجح فريق طبي تابع لمستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء في إجراء عملية ناجحة لنقل أعضاء من متوفى دماغيًّا يبلغ من العمر 42 عامًا.

ووفقًا لبيان الشؤون الصحية، فإن مريضًا وصل إلى طوارئ المستشفى فاقدًا الوعي، وبعد عمل الفحوصات والأشعة تبين وجود نزيف في الدماغ بسبب ارتفاع في ضغط الدم، مما أدى إلى وفاته دماغيًّا، وعلى الفور تم تجهيز غرفة العمليات وتهيئتها لإجراء العملية الجراحية بواسطة فريق طبي متكامل من مختلف التخصصات لاستئصال الأعضاء بعد أن أجريت الفحوصات والتحاليل اللازمة التي أثبتت وفاة المريض دماغيًّا، وكذلك تم أخذ موافقة رسمية من ذويه على التبرع بأعضائه.

وأضافت صحة مكة أنه جرى استئصال الكليتين والرئتين والقلب للاستفادة من الصمامات، وتم نقل الأعضاء بطائرة الإخلاء الطبي إلى المرضى الذين سيستفيدون منها.

وأكدت صحة مكة أن إجراء هذه العملية الجراحية يأتي ضمن تعاونها مع المركز، وذلك من خلال توثيق المرضى المتوفين دماغيًّا وتمكين الفريق الجراحي الخاص بالمركز السعودي للعمل داخل قسم العمليات للاستفادة من أعضاء المتوفين دماغيًّا، وتثقيف المجتمع وذوي المتوفين بشأن أهمية التبرع بالأعضاء ومساهمتها بإذن الله في إنقاذ حياة مرضى آخرين.

وشكرت صحة مكة ذوي المتوفى دماغيًّا على موافقتهم وموقفهم الإنساني النبيل، كما قدمت شكرها لجميع المشاركين في العملية الجراحية وخاصة قسم العمليات بالمستشفى الذي قام بالتحضير لهذه العملية قبل وبعد إجرائها بنجاح.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.