أخبار عاجلة
الرئيسية / زيت السمك يمنع فقدان البصر المرتبط بالتقدم في العمر

زيت السمك يمنع فقدان البصر المرتبط بالتقدم في العمر

هناك احتمالية أن يمنع حمض دي إتش أيه، وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية الذي يوجد في الأسماك، فقدان البصر الناتج عن التقدم في السن. وكشفت الدراسة التي نشرت أخيراً في مجلة طب العيونالبحثي والعلوم البصرية أن النماذج المعملية التي تغذت على دي إتش أيه لم تتجمع بها الجزيئات السامة التي تتراكم في الشبكية مع تقدم العمر، وبذلك تحول دون فقدان البصر المقترن بالتقدم في العمر.
وأعلن إيف سوفي وفريقه من كلية الطب وطب الأسنان في جامعة ألبرتا أن: ”هذا الاكتشاف قد يسفر عن استخدام علاجي واسع للغاية. وفي الشيخوخة العادية، تزداد هذه المادة السامة بمعدل الضعفين مع التقدم في العمر، إلا أنها لم تشهد أي زيادة على الإطلاق في الاختبارات المعملية. ولم يكن من المعروف من قبل على الإطلاق أن استكمال النظام الغذائي بحمض إتش دي أيه قد يصنع هذا النوع من الاختلاف”.
ويجري الباحثون حالياً دراسة أخرى يقومون فيها بفحص أفراد يعانون من التنكس البقعي (الضمور الشبكي) المرتبط بتقدم العمر.
ويعد التنكس البقعي السبب الرئيسي لفقدان الرؤية المركزية التي تؤدي إلي الإصابة بالعمى للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً.
وسيقوم الفريق بفحص الدم للمشاركين، بحثاً عن علامات في الحمض النووي لتحديد إذا ما كان سيحظى الأشخاص الذين يتمتعون بعلامات وراثية معينة باستجابة أفضل لكميات أكبر من دي إتش أيه في النظام الغذائي مقارنة بالآخرين من عدمه، فضلاً عن تحديد الآليات والأسباب المحتملة وراء ذلك.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.