الجمعة , ديسمبر 2 2022
الرئيسية / كأس العرب للمنتخبات تنطلق الجمعة المقبل في جدة

كأس العرب للمنتخبات تنطلق الجمعة المقبل في جدة

تنطلق يوم الجمعة المقبل منافسات بطولة كأس العرب التاسعة للمنتخبات التي تستضيفها مدينتا جدة والطائف السعودية خلال الفترة من 22 يونيو وحتى 6 يوليو المقبل، وذلك بمشاركة 11 منتخباً عربيا تم توزيعها على 3 مجموعات، حيث ضمّت الأولى ثلاثة منتخبات بعد إنسحاب منتخب الإمارات، وهي:

فلسطين والسعودية والكويت ،وتقام منافسات المجموعة على ستاد مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف ، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات المغرب والبحرين وليبيا واليمن ، أمّا المجموعة الثالثة فتضم منتخبات العراق ولبنان ومصر والسودان ، وتقام منافسات المجموعتين الثانية والثالثة على ستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة .
إعتذار .. إنسحاب .. مشاركة متباينة
وكان من المفترض أن يشارك في البطولة 14 منتخبا، ولكن الاتحادين الأردني والتونسي إعتذرا قبل إجراء مراسم القرعة ، قبل أن يعلن المنتخب الإماراتي إنسحابه بعد إجراء القرعة بسبب كثرة الإصابات في صفوف المنتخب وإنتهاء الموسم الرياضي المحلي متأخرا، وعدم وجود الوقت الكافي لإعداد منتخب قادر على المشاركة . أمّا المنتخبات التي تأكدت مشاركتها فإنها تشارك بالفرق الأساسية بإستثناء منتخب مصر الذي يشارك بالأولمبي ومنتخبا السعودية والمغرب اللذان يشاركان بالمنتخب الرديف ، فيما تشارك البقية بصفوف شبه مكتملة .
تاريخ كأس العرب للمنتخبات
انطلقت بطولة كأس العرب للمرة الأولى تحت إشراف الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1985 عندما استضافتها مدينة الطائف بمشاركة ستة منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين وفاز بلقبها العراق . ولكن البطولة أقيمت قبل ذلك بسنوات طويلة ،وقبل أن يؤسَّس الاتحاد العربي لكرة القدم في مدينة طرابلس الليبية عام 1974 ومن ثم يُنقل المقر بقرار من الجمعية العمومية إلى عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض عام 1976م، وانتخاب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز- رحمة الله- رئيساً له بالإجماع .


العراق الأكثر فوزا باللقب والأخضر آخر بطل، اعتماد أماكن تدريبات المنتخبات، ومواعيدها في نادي الاتحاد وأكاديمية الأهلي، الافتتاح يشهد لقاء القمة بين السعودية والكويت


فقد حرصت اتحادات كرة القدم في الدول العربية على تنظيم بطولة عربية تجمع منتخبات الدول العربية كافّة ، وكان الاتحاد اللبناني لكرة القدم أول من دعا إلى إقامة البطولة على أرضه ،وأُقيمت البطولة بالفعل في مدينة بيروت خلال شهر أكتوبر عام 1963م بمشاركة خمسة منتخبات عربية وأحرز المنتخب التونسي لقب البطولة وحلّ المنتخب السوري وصيفاً ، ثم توالت البطولات العربية ،ولكن دون تواريخ ثابتة إلى أن قرّر الاتحاد العربي لكرة القدم بأن تقام البطولة على غِرار البطولات القارية والدولية مرةً كلّ أربع سنوات ، ومع ذلك فقد تعثّر إقامة البطولة في مرات عديدة بسبب اعتذار المنتخبات العربية عن المشاركة في البطولة لتعارض وقتها مع بطولات أخرى ، في حين تشارك بعض المنتخبات بفِرَقِها الأولمبية أو فئة الشباب لكي تتفادى عدم المشاركة في البطولة .
العراق الأكثر فوزا باللقب
يعتبر المنتخب العراقي أكثر المنتخبات فوزاً بالبطولة ، حيث فاز باللقب أربع مرات ( متتالية ) كانت أعوام 64 و 66 و 85 و 88، في حين فاز منتخب السعودية لكرة القدم مرتين عامي 98 و 2002، وفاز كل من منتخب تونس لكرة القدم ومنتخب مصر لكرة القدم مرة واحدة كانت لتونس عام 63 ولمصر عام 92 .
اعتماد اللجان المنظمة للبطولة
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد اعتمد رؤساء اللجان المنظمة لبطولة كأس العرب 2012 م للمنتخبات التي ستقام في محافظتي جدة والطائف، حيث سيكون إبراهيم السيّار رئيساً للجنة السكرتارية ، ووليد عسيري رئيساً للجنة المالية ، والمهندس سلمان النمشان رئيساً للجنة الملاعب ، والدكتور عبداللطيف بخاري رئيساً للجنة الافتتاح والختام ، وعبدالله الدايل رئيساً للجنة العلاقات العامة ، والدكتور عادل المرضي الغامدي رئيساً للجنة الإعلامية ، وعلي الزهراني نائباً له ، والدكتور رشيد التونسي رئيساً للجنة الطبية ، والعميد عبدالله العصيمي رئيساً للجنة الأمنية بجدة ، والعقيد عبدالله العوفي رئيساً للجنة الأمنية بالطائف.
اللجنة المنظمة تنهي اجتماعاتها
أنهت اللجنة المنظمة للبطولة في محافظتي الطائف وجدة اجتماعاتها لمناقشة آخر استعدادات اللجان الإشرافية لتنظيم البطولة، حيث تم اعتماد خمس عيادات طبية في كلِّ فندق من الفنادق الخمسة التي ستستضيف وفود البطولة، حيث ستكون مجهّزة بعدد من الأطباء والممرضين بالإضافة إلى العيادات الموجودة في الملاعب.
كما تم اعتماد أماكن تدريبات المنتخبات ومواعيدها في نادي الاتحاد وأكاديمية الأهلي ومناقشة خطة تنقلات المنتخبات والوفود، حيث سيتم توفير حافلات تحمل أعلام الدول العربية لكل منتخب ،وكذلك اعتماد برنامج زيارة الأماكن المقدسة لجميع الوفود في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة إلى زيارة الأماكن التاريخية في جدة.
وستقوم أمانة محافظتي جدة والطائف بتزيين الشوارع ووضع اللوحات الترحيبية بضيوف المملكة ،كما سيتم وضع أعلام الدول العربية في الطُّرق ، فيما قام الدفاع المدني بفحص جميع وسائل السلامة في الفنادق والملاعب وذلك لتهيئة جميع وسائل الأمن والسلامة للوفود العربية. كما تكفّلت الغرفة التجارية بالطائف بإقامة حفلٍ ترحيبيٍّ للوفود العربية المشاركة.
وأكد مدير البطولة المهندس محمد السراح، أن الملاعب الرسمية وملاعب التدريبات تعتبر جاهزة في محافظتي جده والطائف لاستضافة هذا الحدث الرياضي، مقدِّماً شكره لأمانتَي جدة والطائف على الاهتمام الكبير وعلى تكفلهما بتزيين المحافظتين وتشجير الطُّرق ،ووضع اللوحات الترحيبيّة للوفود العربية، مشيراً إلى أن حفل الافتتاح سيكون حفلاً خطابياً مُبسّطاً.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.