السبت , سبتمبر 18 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / محليات / الشرقية تتبنى الزراعة العضوية لتوفير غذاء خال من السموم

الشرقية تتبنى الزراعة العضوية لتوفير غذاء خال من السموم

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أهمية تبني المزارعين نظام الزراعة العضوية كونه يساهم في تأمين غذاء صحي إلى المواطن إضافة إلى مردوده الاقتصادي الجيد الى المنتجين العضويين وخلوه من الأسمدة الكيماوية والمعدلة وراثيا، وحرصها على دعم هذا النوع من الزراعة بدلا من الطريقة التقليدية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها إدارة الانتاج العضوي في الوزارة بالتعاون مع قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية تحت بعنوان «الزراعة العضوية» أمس الأول في القاعة الإرشادية بمشتل الإدارة.

وشارك في الورشة، التي نظمت تحت رعاية مدير عام الإدارة لشؤون الزراعة بالشرقية م. طارق الملحم، مزارعون ومهندسون وباحثون زراعيون من الجهات الحكومية ذات العلاقة والمؤسسات الزراعية.

وبدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية ألقاها نائب مدير عام الادارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة م. مبارك العتيبي رحب فيها بالمشاركين، منوها إلى أهمية تبني المزارعين نظام الزراعة العضوية الهام الذي يساهم في تأمين غذاء صحي الى المواطن إضافة إلى مردوده الاقتصادي الجيد للمنتجين العضويين، وبين الدور الذي تقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بالإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية في دعم مجال الزراعة العضوية من خلال إقامة المحاضرات وورش العمل والندوات والمعارض للتعريف بالزراعة العضوية واهميتها ودورها في تأمين غذاء صحي للمجتمع.

وتناول م. نبيل الوصيبعي في محاضرته أهمية الزراعة العضوية وتعريفها والتشجيع على تبني هذا النظام من قبل المزارعين وأصحاب الشركات الزراعية.

وتطرق نائب مدير إدارة الانتاج العضوي بالوزارة م. خالد العطافي في محاضرة «توثيق المنتجات العضوية» إلى الإجراءات المتبعة عند التحول من الزراعة التقليدية إلى العضوية وشركات التوثيق الموجودة والمعتمدة في المملكة.

وألقى م. خالد العمر من مركز أبحاث الزراعة العضوية بالقصيم محاضرة تحدث خلالها عن المكافحة الحيوية في الزراعة العضوية وأهمية تبني هذا النظام من قبل المزارعين واصحاب الشركات الزراعية.

من جانبه تحدث م. زهير البطران من إدارة الانتاج العضوي بالوزارة عن أهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية في عمل السماد «الكومبوست» واستخداماته في الزراعة العضوية، كما تطرق الى قنوات تسويق المنتجات العضوية ودورها في زيادة العائد الاقتصادي للمزارعين العضويين.

وفِي ختام الورشة سلم نائب مدير عام الزراعة بالشرقية م. العتيبي شهادات الشكر والتقدير إلى المحاضرين.

image 0

عن حمدان المالكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.