الخميس , ديسمبر 8 2022
الرئيسية / مكفوفون «يبصرون» في الأندية الصيفية

مكفوفون «يبصرون» في الأندية الصيفية

قال عبد اللطيف السريّع مدير مكتب إشراف الأندية الصيفية في ”تعليم الرياض”، إن الأندية الصيفية تقدم أنشطتها وفعّالياتها للمكفوفين ولأصحاب الاحتياجات الخاصة من الطلاب، وإن إقبال الطلاب من هذه الفئة على التسجيل هذا العام زاد بنسبة تصل إلى 70 في المائة على العام الماضي، وهو ما يدل على نجاح البرامج المقدمة لهم.


وأضاف السريّع ”الأندية الصيفية تقدم للمكفوفين ولذوي الاحتياجات الخاصّة المشاركين في الأندية الصيفية أموراً عدة، منها تخصيص كادر متخصّص من مشرفين لمتابعة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مشاركة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع طلاب التعليم العام في الأندية في جميع المجالات (رياضياً، ثقافياً، واجتماعياً).


في مايلي مزيد من التفاصيل:


على الرغم من إعاقتهم إلا أن ذلك لم يمنعهم من مشاركة زملائهم الأصحاء، للاستفادة من البرامج المقدمة في فعاليات الأندية الصيفية، حيث يرى الزائر لهذه الأندية مدى التآلف والانسجام، الذي يسود بين المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأقرانهم غير المصابين بإعاقة.


جاء ذلك خلال رصد “الاقتصادية” فعاليات عدد من الأندية في العاصمة الرياض، حيث شاهدنا طلابا مكفوفين يشاركون زملاءهم في فعاليات النادي، ويمارسون هوايتهم، تحت إشراف مباشر من قبل معلمين مختصين في الإعاقة.


.. وهنا أثناء تلقي اثنين منهم دورة تدريبية في بريل.

ويؤكد مسؤولون في وزارة التربية والتعليم أن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة زملاءهم الأصحاء في برامج الأندية الصيفية، لاقت نجاحا لافتا خلال الأعوام الماضية، مما دعا إلى التوسع فيها هذا العالم، وتخصيص مشرف من ذوي الاحتياجات الخاصة في كل ناد.


وقال لـ “الاقتصادية” عبد اللطيف بن سليمان السريع مدير مكتب إشراف الأندية الصيفية في تعليم الرياض، إن الأندية الصيفية تقدم أنشطتها وفعالياتها لأصحاب الاحتياجات الخاصة من الطلاب، مشيرا إلى أن إقبال الطلاب من هذه الفئة في التسجيل هذا العام زاد بنسبة تصل إلى 70 في المائة على العام الماضي، وهو ما يدل على نجاح البرامج المقدمة لهم.


وأضاف السريع: “الأندية الصيفية تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في الأندية الصيفية أمورا عدة منها، تخصيص كادر متخصص من مشرفين لمتابعة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مشاركة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع طلاب التعليم العام في الأندية في جميع المجالات (رياضيا، ثقافيا، اجتماعيا)، وتوفير المعينات التعليمية والتربوية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم البرامج التي تخدم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، والمساهمة في الرعاية العلمية، والدورات التدريبية، والأنشطة والمطبوعات ذات العلاقة بطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.


وأكد مدير مركز إشراف الأندية الصيفية في تعليم الرياض، أن جميع الأندية الصيفية المنتشرة في العاصمة تستقبل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن هناك تعليمات مشددة من قبل وزارة التربية والتعليم بتقديم الخدمات لهم، ودمجهم مع أقرانهم، وأن جميع الأندية ترحب بهذه الفئة الغالية على قلوبنا.


من جانبهم، عبر عدد من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في فعاليات الأندية الصيفية عن سعادتهم بمشاركة أقرانهم في الأنشطة، مطالبين وزارة التربية والتعليم بزيادة البرامج المقدمة لهم، خاصة فيما يخص وسائل النقل والموصلات، ويؤكدون أن هذه المعاناة منعت كثيرا من زملائهم المشاركة في فعاليات الأندية الصيفية.

المصدر : الاقتصادية

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.