أخبار عاجلة
الرئيسية / مغسلة جديدة مجهزة لمعوقات التأهيل الشامل

مغسلة جديدة مجهزة لمعوقات التأهيل الشامل

ينهي مركز التأهيل الشامل في مكة المكرمة قريبا من مشروع إنشاء مغسلة خاصة للمعوقات مزودة بأحدث الأجهزة الحديثة لدعم المغسلة الثانية الداخلية في المركز، إذ إن المغسلة الجديدة مساحتها كبيرة وتستوعب عددا كبيرا من الأجهزة.
«عكاظ» قامت بجولة على مركز التأهيل الشامل حيث يقيم في المركز 96 معوقا و96 معوقة داخل مهاجع عبارة عن نحو أربع غرف في كل مهجع تحتوي كل غرفة على ثلاثة معوقين مرتبين بحسب حالاتهم الصحية ومزودة الغرف بالأجهزة الطبية اللازمة لهم، حيث يقوم على خدمتهم أكثر من 120 موظفا وموظفة ما بين أطباء وطبيبات وأخصائيين وأخصائيات ومشرفين ومشرفات وعاملين وعاملات على مدار الساعة.
ويحتوي المركز على مطبخ رئيسي ومطعمين أحدهما للرجال والآخر للنساء، ويتم تقديم قرابة 552 وجبة يوميا مقسمة إلى ثلاث وجبات معدة بأنواع تتواءم مع النزلاء والنزيلات ونوع إعاقتهم، حيث إنه يتم تغيير الطعام بشكل يومي وطهوه في أجهزة حديثة يشرف عليه مجموعة من أخصائيي التغذية.
ويتضمن المركز على صيدلية تحتوي على جميع علاجات الأمراض النفسية والمحاليل والإبر ويشرف عليها ممرضون وممرضات متخصصون يعملون بتوجيهات الأطباء كما توجد عيادة أسنان مجهزة بأفضل الوسائل الحديثة، إضافة إلى أن المركز يوجد به عدد من العيادات المتخصصة في النفسية والأمور الاجتماعية يشرف عليه مجموعة من الأطباء.
وأوضح مدير مركز التأهيل الشامل في مكة المكرمة عبدالصمد الصبحي إنه تم استحداث مغسلة ملابس خاصة للنساء مدعمة ليتم غسيل أكبر قدر ممكن من ملابس المعوقات في أسرع وقت، مشيرا إلى أن المركز سيسعى لتقديم أفضل الخدمات وفقا لتطلعات ولاة الأمر، بحيث إن التطوير يتم بشكل يومي والعمل على الارتقاء في العمل.
وقال الصبحي «في المركز 12 مهجعا مقسمة ما بين الرجال والنساء مزودة بجميع الأجهزة الطبية الملائمة لحالتهم، كما أنها منظمة ونظيفة يشرف عليها مجموعة من المشرفين والاختصاصيين والعاملين يقومون بمتابعتهم على مدار الساعة، كما أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية برش الحدائق الموجودة في فناء المركز لحماية النزلاء من البعوض والحشرات. وبين مدير مركز التأهيل الشامل في مكةالمكرمة أن المركز به برامج رحلات مجدولة أسبوعيا، حيث إن يوم الإثنين خاص للنساء يتم إخراج المعوقات في رحلة أسبوعية، كما أن يوم الثلاثاء مخصص للرجال يتم من خلاله إخراج المعوقين إلى المواقع الترفية والاجتماعية التي يريدونها لتغيير أجوائهم وبث الفرح والسرور في أنفسهم، مشيرا إلى أننا بدل الزيارات التي كانت مخصصة يوم للرجال ويوم للنساء بأن تكون للجميع يوميا من الساعة الخامسة عصرا حتى السابعة مساء.

المصدر : عكاظ : حاتم المسعودي

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.