الرئيسية / «الصحة» تنتصر ل «معوق» نجران المتوفى بعقوبات صارمة على المتسببين

«الصحة» تنتصر ل «معوق» نجران المتوفى بعقوبات صارمة على المتسببين

أصدرت وزارة الصحة حسومات مالية وعقوبات صارمة ضد طبيب وعدد من الموظفين في مستشفى الملك خالد في منطقة نجران، بعد إدانتهم من قبل لجنة وجه بتشكيلها وزير الصحة الدكتور عبدالعزيز الربيعة للتحقيق في قضية إهمال جثة المعوق مبارك الدوسري (17 عاما) داخل ثلاجة الموتى في مستشفى الملك خالد في نجران لأكثر من شهرين دون إبلاغ ذويه أو الجهة المسؤولة عنه (مركز التأهيل الشامل بالمنطقة) بوفاته.

وأكد مصدر خاص لـ «عكاظ» بأن اللجنة المشكلة من وزير الصحة تضم عدة إدارات متخصصة، رفعت توصياتها للوزير والذي اعتمدها ووجه بتنفيذها بشكل عاجل.

وقال المصدر: تبين للجنة وجود قصور من الشاكي (والد المعوق) في متابعة حالة ابنه الصحية رغم إبلاغه من قبل العاملين في مركز التأهيل الشامل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة نجران بنقل ابنه للعناية المركزة كونه في حالة حرجة بالمستشفى دون أن يعلم مصيره لمدة شهر.

وبين المصدر نفسه، بأن اللجنة وجدت أيضا قصورا من قبل الطبيب الذي قام بصرف وصفتين للمريض بتاريخ متقدم دون اطلاعه على ملف المريض أو مناظرته للمريض، ورأت إحالة الطبيب إلى لجنة المخالفات الطبية لمحاسبته، بالإضافة إلى مجازاة موظف شؤون المرضى بحسم أربعة أيام من راتبه لإهماله في مهام عمله، وحسم يومين من موظف مأمور ثلاجة الموتى لإهماله وعدم تسجيله للمتوفى في بيان سجل الجثث داخل ثلاجات المستشفى، كما تبين للجنة عدم وجود تعاميم تنظم طريقة إبلاغ ذوي المتوفى طبيعيا من السعوديين لاستلام جثامين ذويهم من الثلاجة، مؤكدا بأن التعليمات تنص على أنه يجب أن لا تبقى أي جثة وفاتها طبيعية سواء قادمة من خارج أو داخل المستشفى أكثر من أسبوع.

وكشف المصدر الخاص لـ «عكاظ» بأن وزارة الصحة تنظر في إيجاد جهة إشرافية بالمناطق لوضع الضوابط الخاصة بالتعامل مع الحالات المتوفاة طبيعيا من السعوديين والتي توجد بثلاجة الموتى، مع ضم شؤون الوفيات بالمناطق لإدارات ومراكز الطب الشرعي وتفعيل نظام الحاسب الآلي في استلام وتسليم الجثث.

يذكر أن «عكاظ» نشرت تفاصيل القضية في عددها الصادر في 29/2/1433هـ تحت عنوان (اتهامات متبادلة بين تأهيل نجران ومستشفى في إهمال جثة معوق.. مدير المركز: اكتشفنا الوفاة بالصدفة .. والطبيب: أبلغناهم بموت الشاب)، وتابعت القضية في عددها الصادر في 1/3/1433هـ تحت عنوان (حقوق الإنسان تتدخل في القضية .. الشؤون الاجتماعية تتوعد المقصرين في جثة معوق نجران).

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.