الإثنين , نوفمبر 28 2022
الرئيسية / الإنسان سبب ارتفاع حرارة الأرض

الإنسان سبب ارتفاع حرارة الأرض

أكدت دراسة حديثة أن الإنسان هو سبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، ما دعا أحد العلماء الذين كانوا متشككين في أن النشاط البشري قد يكون له علاقة بالظاهرة، إلى التراجع عن رأيه.


ويقود ريتشارد مولر، وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مشروعاً لدراسة الكرة الأرضية يُطلق عليه اسم مشروع بيركلي يستخدم أساليب حديثة وبعض البيانات الجديدة لاختبار مدى صحة النتائج التي يتوصل إليها الباحثون الآخرون حول التغيرات المناخية.


وتؤكد أحدث هذه الدراسات ما توصلت إليه مجموعات بحثية أخرى بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري، وتشير الدراسة إلى أن متوسط درجة حرارة سطح الأرض قد ارتفع بمقدار 1.5 درجة مئوية على مدى 250 عاماً مضت. ويقول فريق العمل في الدراسة إن هناك توافقاً جيداً بين تسجيلات درجات الحرارة الجديدة والبيانات التاريخية حول انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يشير إلى أن النشاط البشري هو “التفسير الأكثر وضوحاً” لارتفاع درجات الحرارة.


وتؤكد الدراسة النتيجة السابقة التي تقول إن درجة حرارة سطح الأرض قد ارتفعت بمقدار 0.9 درجة مئوية خلال الـ 50 عاماً الماضية فقط. وفي مقال له في صحيفة “نيويورك تايمز”، قال مولر: “قبل ثلاث سنوات، وجدت أن هناك مشكلات في دراسات سابقة حول التغيرات المناخية، ما جعلني أتشكك في وجود ظاهرة الاحتباس الحراري من الأساس”.


وأضاف: “في العام الماضي، وفي أعقاب جهود بحثية مكثفة ضمّت العشرات من العلماء، توصلت إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري هي ظاهرة حقيقية، وأن التقديرات السابقة لمعدل ارتفاع درجات الحرارة كانت صحيحة، وأنا الآن أتقدم خطوة للأمام وأقول: البشر هم في الغالب السبب الرئيس”. ويصف مولر التغيُّر الذي حدث لرأيه بأنه “نقطة تحوُّل تام”.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.