الأحد , أكتوبر 24 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الجمعية السعودية للسكر تحذر المرضى من استخدام الأعشاب

الجمعية السعودية للسكر تحذر المرضى من استخدام الأعشاب

   حذر رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء الدكتور باسم فوتا، مرضى السكري من الانصياع والجري خلف المسوقين للأعشاب على أنها تشفي من مرض السكر بمجرد شربها. وقال إن بعض هذه الأعشاب قد تكون بها مواد سامة مما يؤثر على المريض ويجعل حالته في تدهور مما يقلل إمكانية علاجه، مطالبا في الوقت نفسه بعدم تناول أدوية بدون استشارة الطبيب أو تناول وصفات شعبية مما قد يؤدي إلى ضعف كفاءة الكلى.

جاء ذلك خلال الملتقى التوعوي الذي أقامته الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء أمس ويستمر لمدة يومين بالتعاون مع جمعية ود الخيرية النسائية بالثقبة لعائلات مرضى الفشل الكلوي بمقر جمعية ود بإسكان الخبر حضره مدير مجمع إسكان الخبر يعقوب البوعنين.


وأضاف الدكتور باسم فوتا بان حوالي نصف مرضى الفشل الكلوي يعانون من السكري، مشددا على أهمية المحافظه على مستويات سكر الدم وضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية، لافتا بان الكشف المبكر على مرضى الكلى يقلل تقدم المرضى إلى الحالات المتأخرة.


وأكد بأن تضافر الجهود لمكافحة الفشل الكلوي في المملكة وتأهيل الفرق الطبية المختصة والتي تشمل أطباء وتمريض وأخصائي تغذية وتثقيف صحي وأخصائين اجتماعيين على أن يكون المريض وأسرته محور الفريق سيكون له أثرا ايجابيا على تقليل حالات الفشل الكلوي.


ودعا المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض ولديهم سمنة بالكشف عن مرض السكري وقياس كفاءة ووظائف الكلى ووجود البروتين بالبول وقياس ضغط الدم، مطالبا بتجنب الالتهابات وإبلاغ الطبيب عن أي تغير في كمية البول أو لونه أو رائحته، وتجنب كذلك الجفاف وشرب كميات كافية من الماء (8 أكواب يومياً ) وتقليل استهلاك اللحوم والملح والدهون وعدم التدخين لأن هذه كلها عوامل مساعدة للإصابة بالفشل الكلوي وتقدمه إلى مراحل متأخرة.


وأشار في الختام إن من أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي هو ارتفاع مستوى سكر الدم وضغط الدم لفترات طويلة دون ملاحظة المريض لذلك فإن الفحص الطبي الدوري له أهمية في كشف الحالات في مراحلها الأولى وتمنع من تطور المرض. وتضمن اللقاء قياسات لسكر الدم وضغط الدم ومؤشر الكتلة الجسم ومعرض صحياً وغذائياً ومحاضرة تثقيفية وجلسة حوار ونقاش ودعت الجمعية خلال الملتقى إلى تبني خطة شاملة لتقليل مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي ودعم المرضى اجتماعياً ونفسياً وتثقيفياً، وشجعت أسر المرضى وأفراد المجتمع إلى دعم حملة التبرع بالكلى للمرضى حيث يستطيع الشخص أن يعيش حياة طبيعية وصحية بكلية واحدة.


المصدر : جريدة الرياض

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.