الخميس , ديسمبر 8 2022
الرئيسية / «الأحوال المدنية»: تقديم خدمات «متنقلة» لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى في أماكنهم

«الأحوال المدنية»: تقديم خدمات «متنقلة» لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى في أماكنهم

أطلقت الأحوال المدنية في المنطقة الشرقية، أول من أمس، مرحلة جديدة من الخدمات التي تُقدم للمستفيدين من المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة أو المرضى من خلال مجموعة من الخدمات تُقدم إليهم في أماكن تواجدهم من خلال أجهزة حديثة متنقلة أُعدّت لهذه الغاية.
وصرح مدير الأحوال المدنية في المنطقة الشرقية محمد عبد الله العواص، إلى «الحياة» خلال افتتاح أول مكتب نموذجي للأحوال المدنية في المنطقة الشرقية في الأسواق التجارية، دشنه وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني، أول من أمس، أن لديهم حقائب للتصوير الخارجي، وهي كاميرا تسمى «هايد» مخصصة لذوي الظروف الصحية من المعاقين والمرضى في المستشفيات وغيرها، مجهزة حسب طلب المستفيد، تقوم بزيارة المعاق أو المريض في مكانه، ومنها أيضاً تنفيذ زيارات لعمل المستفيد كزيارة الجامعات حيث يتم تصوير عدد كبير في مكان واحد.
وأشار إلى أن موظفي الأحوال المدنية قاموا أول من أمس بزيارة إلى منزل فيه ثلاثة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم إجراء المعاملة وتصويرهم في أماكنهم، كما تم أيضاً (في زيارة أخرى)، إجراء معاملة امرأة مقعدة على كرسي متحرك، حيث أُخذت بياناتها، وتم تصويرها في مكانها دون تكليفها معاناة أو مشقة عن طريق الكاميرا «هايد»، بالإضافة إلى كاميرات تصوير مرفقة بجهاز «لابتوب»، وأجهزة البصمة، مؤكداً أن الأحوال المدنية تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين في أي مكان.
وتم تدشين المكتب في مجمع «الشاطئ مول» في مدينه الدمام، وقام زوار حفلة التدشين بالاطلاع على الخدمات المقدمة للمراجعين والوسائل الحديثة الموجودة من أجهزة كمبيوتر، وآلات تصوير، وأجهزة البصمة، وغيرها من الخدمات المُجهزة لاستكمال إجراءات الأحوال المدنية، والتي من بينها استخراج أو تجديد الهوية المدنية أو الإضافة وغيرها من الخدمات التي تُقدم للمراجعين والمراجعات.
وأوضح العواص، أن تدشين مكتب الأحوال المدنية في المجمع التجاري يعتبر الأول من نوعه في المنطقة الشرقية، مبيناً أنه نموذجي ويقدم خدمات متكاملة، مؤكداً أنه سيتم افتتاح فروع أخرى في عدد من المحافظات مثل الأحساء وغيرها.
وأشار إلى أن فروع المراكز الرئيسة للأحوال المدنية تُعاني من ضغط وازدحام؛ لذلك هي بحاجة إلى فروع أخرى لتخفيف الضغط عنها، وتوفير الخدمة للمراجعين بصورة أسهل. كما تقدم جميع الخدمات للرجال والنساء من إصدار الهوية الوطنية، وتجديد واستخراج شهادة الميلاد، وشهادات الوفاة، ووثائق الزواج والطلاق، وإضافة مولود وغيرها من الخدمات المقدمة. وأضاف أن المكان الذي تم اختياره، يتمتع بمستوى كبير من التنظيم، ويتصف بالجودة، ويتيح متابعة أداء الموظف في المكتب من خلال متابعة دقيقة لما يقدمه من خدمات للمراجعين سوء أكانوا رجالاً أم نساءً، مبيناً أن وقت عمل المكتب يبدأ منذ الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الساعة الخامسة مساءً.
من جانبه، قال مدير العمليات في مجمع الشاطئ مول، أحمد الوهبي، ل «الحياة» إن افتتاح الفرع في المجمع يخدم الرجال والنساء على حد سواء، وتبلغ مساحة فرع الأحوال المدنية في المجمع نحو 800 متر، مشيراً إلى أن من أهم أهداف افتتاح المكتب في المجمعات تخفيف الازدحام عن مكاتب الأحوال المدنية الرئيسة، والتسهيل على المراجعين الذين يحجزون عن طريق البوابة الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية، وسيكون أمامهم خيار إما الحجز في مكتب الأحوال الرئيس، أو في المجمع حسب رغبة المراجع، وسيتم استقبال المراجعين في صالة كبيرة مزودة ببعض المشروبات الساخنة والباردة ستكون متاحة لهم أثناء فترة الانتظار حتى يأتي دورهم

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.