الجمعة , أغسطس 12 2022
الرئيسية / عقار يُبطئ سرعة الانحطاط العقلي

عقار يُبطئ سرعة الانحطاط العقلي

كُشف النقاب، أمس، عن عقار جديد يمكن أن يُبطئ بدرجة كبيرة سرعة الانحطاط العقلي وفقدان الذاكرة إلى نحو 40 في المائة.


وأظهرت نتائج مشتركة لتجربتين أن العقار الجديد، المسمّى سولانزوماب، يُبطئ سرعة الانحطاط العقلي في الأشخاص المصابين بدرجة متوسطة أو معتدلة من هذا المرض.


ومن المعلوم أن مرض الزهايمر هو أشيع شكل من أشكال الخرف، حيث يقدر عدد المصابين به في بريطانيا بنحو 500 ألف شخص.


ورغم الاستثمارات الضخمة في العلاجات التجريبية، فإن حفنة قليلة فقط من الأدوية، التي تعالج هذا المرض العقلي التنكسي قد أُقرت. وهذه العقاقير فعالة في تخفيف بعض الأعراض، لكنها لا تعالج السبب المستبطن للمرض.


والآن أعلنت شركة الأدوية البريطانية إيلي ليلي نتائج عقارها الجديد، الذي يساعد على تصفية لويحات البروتين التي يُعتقد أنها تسبّب الزهايمر.


وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فقد أظهرت نتائج التجربتين، اللتين قدمتا أمس في اجتماع الجمعية الأمريكية لطب الأمراض العصبية في بوسطن، أن العقار يُبطئ سرعة الانحطاط الإدراكي بنسبة 34 في المائة، خلال 18 شهراً، مقارنة بأولئك الذين أُعطوا دواءً وهمياً.


وقالت الدكتورة راتشيل دودي أستاذة الأمراض العصبية في كلية طب بايلور التي شاركت في البحث، إن النتائج مشجعة وتمثل خطوة مهمة للمجتمعات الطبية والتحليلية والعلمية في فهم ما يُعرف بـ “الداء النشواني” – وهو تشخيص تندرج تحته عدة أمراض مختلفة، ويكمن المنشأ المرضي فيه من خلال ترسب البروتين النشواني في الأنسجة الحية والأعضاء، ما يؤدي لنشوء المرض- باعتبار ذلك هدفاً لعلاجات مرض الزهايمر.


يُشار إلى أن النتائج خرجت من بيانات مشتركة من تجربتين منفردتين كل واحدة شملت ألف شخص.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.