الرئيسية / الأطفال الذين تتناول أمهاتهم مقويات حيوية أثناء الحمل والرضاعة أقل عرضة للإصابة بالإكزيما

الأطفال الذين تتناول أمهاتهم مقويات حيوية أثناء الحمل والرضاعة أقل عرضة للإصابة بالإكزيما

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان



أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم مقويات حيوية أو ما يعرف بprobiotics أثناء الحمل والرضاعة يكونون أقل عرضة للإصابة بالإكزيما الجلدية.


وقام الباحثون بجامعة Turku بفنلندا اختيار 241 من الحوامل لتناول أحد نوعين من مزيج المقويات الحيوية: الأول على شكل مسحوق مخلوط بالماء يومياً والثاني مسحوق بديل خالٍ من البكتريا. وتناولت السيدات أفراد العينة ذلك الخليط في الشهرين الأخيرين من الحمل والشهرين الأولين من الرضاعة، ثم قام الباحثون بمتابعة الحالة الصحية للصغار لفترة عامين لمعرفة ما إذا كانوا سيصابون بالطفح والالتهابات الجلدية أم لا. وبنهاية الدراسة أصيب 71% من الرضع في مجموعة العلاج البديل بالإكزيما على الأقل مرة في تلك الفترة بالمقارنة ب29% فقط من أطفال الأمهات اللاتي تناولن المقويات الحيوية. كما تم تشخيص الإكزيما الحادة بين 26% من الأطفال في مجموعة العقار البديل بالمقارنة ب10% فقط بين الأطفال لأمهات تناولن مسحوق المقوي الحيوي.


ويعتقد الباحثون أن المقويات الحيوية، والتي يعتقد أنها تساعد في تحقيق توازن للبكتيريا الموجودة بالأمعاء وتقي من انتشار الأمراض، ربما تؤثر في صحة الأطفال الرضع من خلال الخلايا المناعية التي تعبر المشيمة وتصل للبن الثدي.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.