الخميس , أكتوبر 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / مرض النوم يُصيب 57 دولة في العالم

مرض النوم يُصيب 57 دولة في العالم

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه لم يتم أي حالات إصابة بمرض ”النوم”، خارج 57 دولة معروفة بأن لها تاريخاً طويلاً مع المرض، من بينها 36 دولة إفريقية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، إضافة إلى 21 دولة في أمريكا الجنوبية.


والاسم العلمي لمرض النوم هو ”داء المثقبيات الإفريقي البشري”، حيث إن هناك نوعاً آخر يُصيب الحيوانات البرية والداجنة، وهو من الأمراض الطفيلية التي تنتقل عبر ذبابة تسمى ”تسي تسي”، قد تكتسب العدوى من مصابين آخرين، أو من حيوانات تحمل الطفيليات البشرية المسبّبة للمرض، حسبما بثته شبكة ”سي إن إن” عربية.


وفيما تنتشر ذبابة ”تسي تسي” في عديد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، إلا أن فصائل معينة منها يمكنها نقل المرض، وغالبا ما يكون سكان المناطق الريفية، الذين يعتمدون على الزراعة، أو تربية الحيوانات، أو صيد الأسماك، هم الأكثر تعرضاً للإصابة بالمرض. ويتخذ المرض شكلين أساسيين بحسب الطفيل المسبّب له، بحسب منظمة الصحة العالمية، أولهما يُسمى ”داء المثقبية البروسية الغامبية”، وينتشر هذا النوع في غرب إفريقيا ووسطها، ويؤدي إلى الإصابة بعدوى مزمنة، وهو يمثّل أكثر من 95 في المائة من مجموع حالات مرض النوم المسجلة لدى المنظمة.

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.