الخميس , أكتوبر 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / خدمات حواس / المملكة على رأس قمة التطور في جراحات الكتاركت وعمليات الساد وقصور الإبصار

المملكة على رأس قمة التطور في جراحات الكتاركت وعمليات الساد وقصور الإبصار

حواس : متابعات

أكد الدكتور محمد علاء الدناصوري رئيس الجمعية الدولية لجراحات قصور الابصار الأسبق وعضو مجلس إدارة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (بسان فرانسيسكو) أن 90 % من المصابين بالاعاقة البصرية في العالم النامي، وتمثل قصور الابصار أول اسباب الإعاقات البصرية، ويليه الاصابة بالماء الأبيض بنسبة 33% بالعالم.

جاء ذلك في ختام مؤتمر جراحات قصور الابصار بالرياض الذي تواصل 3 ايام، وقال الدكتور الدناصوري أن أول أسباب (العمى) بالعالم مرض الساد بنسبة 51% يليه المياه الزرقاء الجلوكوما بنسبة 8% ثم اعتلال الشبكية المرتبط بتقدم العمر بنسبة 5% ثم عتامات القرنية بنسبة 5% وفي المملكة والمنطقة فأول اسباب العمى هو الكتاركت او الساد بنسبة 49% ثم المياه الزرقاء 10% ثم عتامات القرنية بنسبة 5%. واشار الدناصوري أن مشكلات قصور الابصار تمثل 20% من اجمالي السكان بالمنطقة حيث تبدأ قبل سن البلوغ إلى الوصول لسن 20 سنة اما اسبابها فلا يمكن تفاديها ومعظمها وراثية، حتى يمكن للعلم مستقبلا التعرف على الجين الوراثي المسبب لها للعلاج به لكن معظمها يمكن علاجه إما بالنظارات او بالعدسات الطبية اللاصقة او بعمليات زرع العدسات أو بعمليات الليزر لتصحيح قصور الإبصار.

وقال إن المحاضرين الستة هم نخبة من رواد التخصص بالجمعية الدولية لجراحات قصور الابصار قدموا ابحاثاً جديدة منها عمليات تصليب القرنية بالاشعة فوق البنفسجية كروس لبينكنج واوصوا باعتماد اجراء هذه العملية للأطفال والبالغين فور تشخيص مرض القرنية المخروطية وعدم الانتظار حتى تسوء حالة الاصابة.

وشمل المؤتمر بحثا آخر هاماً عن احدث انواع العدسات المستخدمة في عمليات المياه البيضاء وافضل وسائل قياس العدسات قبل اجراء ازالة الماء الابيض وافضل الطرق الجراحية لتحقيق افضل نتائج وتحسين مستوى الابصار بعد العملية لاقصى درجة ممكنة من الدقة. وتم استعراض بحث عن زرع القرنية ونتائج سعودية لزراعة القرنية الجزئية التي اكتشفت بالمملكة وطورت خلال 20 سنة ماضية وقد أثنى الاساتذة الزائرون على تلك النتائج وأكدوا بأنها هي المعتمدة بالعالم وان الأطباء من السعودية يسافرون للعالم لتدريس هذه التقنيات.

كما اثنوا على مستوى الأبحاث المقدمة من السعودية وان الخدمات الطبية بالعيون التي يوفرها القطاع الصحي السعودي على اعلى مستوى عالمي متقدم ومستوى المؤتمر يضاهي اعلى المؤتمرات العالمية ومنها الأمريكية.

الحضور ابدوا الاستفادة العلمية بما وفر من مستوى أبحاث متطورة وتسمح لتطوير ما يقدم من خدمات صحية أفضل لمرضى العيون بالمملكة، وعن المؤتمر القادم قال إنه مرشح لاستضافته عدة مدن منها: جدة – المنطقة الشرقية – القاهرة.

وقد اختتم الاجتماع الدولي الثالث لجراحات قصور الابصار أعماله بمدينة الرياض واستمر 3 أيام بفندق ماريوت ونظمته الجمعية الدولية لجراحات قصور الابصار برئاسة الدكتور علاء الدناصوري واستضاف 6 من اساتذة طب العيون بالعالم من المجر والولايات المتحدة والهند وسويسرا، ناقشوا 60 ورقة علمية مع 37 من الخبراء من داخل المملكة والخليج، ونظمته مجموعة مستشفيات ومراكز مغربي للعيون والجمعية السعودية لطب العيون. وفي الجلسة العلمية الختامية التي نظمتها الجمعية السعودية لطب العيون برئاسة الدكتور حاتم كلنتن رئيس التعليم الطبي المستمر بالجمعية واستاذ طب العيون المساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود، شملت الجلسة 7 أبحاث علمية، قدمها كل من الأطباء: د.عبد الرحمن المعمر ، د.عبد المالك القحطاني، د.علي الراجحي، د. وليد الطويرقي، د. سمر السويلم. ناقشت الجلسة عدة موضوعات هامة منها ما يتعلق بطرق التغلب على الصعوبات التي تواجه عمليات قصور الابصار باستخدام تقنية الفيمتو ثانية، ووسائل لتخفيف حجم الألم الذي قد ينشأ عقب عمليات PRK، وغيرها من جوانب العمل الجراحي الدقيق. وأعقب الجلسة حلقة مفتوحة للنقاش من الحضور من أطباء العيون، حول استخدام جهاز اشعة الموجات فوق البنفسجية لتثبيت عمليات القرنية المخروطية وعلاج مختلف أنواع المخروطية بمستشفى الملك خالد للعيون التخصصي للعيون.

 

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.