الخميس , أكتوبر 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات حواس / مخ الإنسان يتشكل في طفولته المبكرة

مخ الإنسان يتشكل في طفولته المبكرة

حواس : متابعات

كشف علماء من اليابان أن للعام الثاني من حياة الإنسان أهمية خاصة في تطور مخه وتشكله. وخلص العلماء تحت إشراف توموكو ساكاي من جامعة كيوتو، إلى هذه النتيجة من خلال الفحوص والتحليلات التي أجروها على البشر وقردة الشمبانزي وقرد المكاك الريسوسي الهندي الصغير ونشروا نتائجها الخميس في مجلة ”بروسيدنجز” التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.وقال العلماء إن مخ الإنسان يختلف كثيرا عنه لدى القردة وإن حجمه أكبر بكثير من حجم المخ لدى القردة ولكنه يختلف في بنائه وهيكله عن مخ القردة. ويرى بعض الباحثين أن سبب ذلك هو أن مخ الإنسان ينضج عقب الولادة على مدى فترة زمنية طويلة، في حين تشير دراسات أخرى إلى أن مخ الإنسان يشهد دفعة نمو واضحة خلال طفولته.

ولمعرفة ذلك حلل العلماء اليابانيون تطور المخ لدى بشر بالغين وقردة شمبانزي وقردة الريسوسي باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، وقارنوا الصور التي التقطت لهؤلاء خلال ثلاث مراحل من تطور المخ وهي الطفولة والطفولة المتأخرة والشباب.

ووضع العلماء علامات لبدء هذه المراحل وهي بدء ظهور الأسنان اللبنية ثم ظهور أول الأسنان الحقيقية ثم النضج الجنسي من خلال بدء الدورة لدى الأنثى أو المني لدى الذكور.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.