الثلاثاء , يونيو 15 2021
الرئيسية / منوعات حواس / حقوق الإنسان تطالب بتفعيل المجلس الأعلى للمعوقين

حقوق الإنسان تطالب بتفعيل المجلس الأعلى للمعوقين

حواس : متابعات

طالب المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجدة الدكتور حسين الشريف بتفعيل المجلس الأعلى للمعوقين والمنصوص عليه في نظام رعاية المعوقين في المملكة.

وقال لـ «عكاظ» إن وجود مثل هذا المجلس الأعلى يرعى بمزيد من الاهتمام هذه الفئة ويهتم بها، مؤكدا أن تناسق الجهود بين الجهات الحكومية سوف يحقق نتائج إيجابية لأبنائنا وبناتنا من هذه الفئة.

وأضاف، للمعوق حقوق متناثرة في جميع الجهات الحكومية في التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية وغيرها، فلابد من تفعيل المجلس الأعلى الذي نص عليه النظام حتى يجمعهم ويهتم بحقوقهم.

وعن دور الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تقديم الخدمات للمعوقين أكد المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجدة أن الجمعية هي صوت للمعوق والمعوقة، تدافع وتطالب بتنفيذ الأنظمة المتعلقة بهذه الفئة الغالية، ومن بينها المجلس الأعلى للمعوقين صاحب الصلاحيات العظمى في خدمه المعوقين.

وقال «نحن في الجمعية نتعامل مع المعوقين على جزءين متوازيين، أولا باعتبار أن لهم حقوقا مثل أي مواطن ومواطنة في هذا البلد الغالي، والآخر باعتبار أن لهم حقوقا خاصة نتيجة أوضاعهم، كونهم من ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة والمنصوص عليها في أنظمة المملكة والاتفاقية الدولية».

وشدد الشريف على أهمية تغير تعامل المجتمع مع المعوقين والمعوقات من منظور حقوقي وواجبات، وليس من منظور مكرمة أو تعاطف، وحقوقهم تبدأ من البيت داخل الأسر وكيفية التعامل معهم ثم في المدرسة والمجتمع والأجهزة الحكومية.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.