الجمعة , يونيو 25 2021
الرئيسية / خدمات حواس / فصل ذوي الاحتياجات الخاصة عن المشاة في الحرم

فصل ذوي الاحتياجات الخاصة عن المشاة في الحرم

حواس : مكة المكرمة

كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس عن تنفيذ مشروع فصل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة عن حركة المشاة في الحرم المكي الشريف أثناء أدائهم مناسك العمرة أو الحج، وذلك ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لرفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف.
وأكد السديس حرص الرئاسة على المحافظة على ملامح العمارة الإسلامية والتاريخية للحرم المكي الشريف. وقال: روعي في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فصل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة عن حركة المشاة بشبكة من الجسور والأدوار المتنقلة الخاصة بهم، ويجري حاليا البحث عن بدائل لأنظمة نقل آلية فعالة لطواف وسعي ذوي الاحتياجات الخاصة، مع المحافظة على ملامح العمارة الإسلامية والصورة التاريخية للتوسعات التي تمت داخل الحرم على مر العصور. وأكد حرص الدولة على أن تكون كافة المواد والأنظمة المستخدمة على أعلى المواصفات ومستوى يضمن سلامة المشروع واستدامته ومراعاة المتطلبات التشغيلية والبيئية، مشيرا إلى أن الرئاسة تتطلع إلى المزيد من التعاون من المختصين والمهتمين وقبول اقتراحاتهم.
من جهة أخرى، حث الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في كلمة توجيهية للزوار والمعتمرين داخل الحرم المكي الشريف بعد إمامته صلاة عشاء أمس، على الالتزام بالآداب أثناء الصلاة وعدم الانشغال عنها بالتصوير أو بأجهزة الاتصال (الجوالات)، وأوصاهم باستغلال أوقاتهم في الحرم المكي بالعبادة والصلاة وقراءة القرآن الكريم.
كما نوه السديس إلى عدم التزاحم والابتعاد عن أماكنه داخل الحرم المكي الشريف، طالبا من المصلين والمعتمرين تقدير جهود الدولة في تنفيذ المشاريع وخدمة الحرمين الشريفين.
وأوصى الدكتور السديس النساء بالحجاب والاتجاه إلى الأماكن المخصصة لهن عند الصلوات.

المصدر : عكاظ

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.