الأربعاء , أكتوبر 20 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات حواس / «ترايلوك».. ساعة يد ذكية تحدد مواقع ذوي الاحتياجات الخاص

«ترايلوك».. ساعة يد ذكية تحدد مواقع ذوي الاحتياجات الخاص

حواس : الوكالات

طرحت شركة جيمالتو جهاز «ترايلوك» يساعد مقدمي الرعاية الصحية على حماية وتحديد مواقع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مع تقليل الحاجة للإشراف الشخصي المستمر. بعد تزايد الاهتمام العالمي باضطرابات طيف التوحد وللمساعدة على تحسين نمط حياة المصابين باضطرابات طيف التوحد والأشخاص الذين يعملون على رعايتهم.

ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من التوحد أو مرض الزهايمر بـ 30 مليون شخص حول العالم، ويقدر عدد القائمين على رعايتهم والمسؤولين عن سلامتهم وعافيتهم بأكثر من 60 مليون شخص.

كما أظهرت أحدث الأرقام في دولة الإمارات وجود ارتفاع مفاجئ في عدد الأطفال الذين تم تشخيصهم بمرض التوحد. فإن ضياع الاتجاهات المتكرر والمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق مقدمي الرعاية من حيث تتبع مواقع الأشخاص المصابين بالتوحد طوال الوقت.

وهو ما دفع المدير التنفيذي لنظام تحديد الموقع العالمي (جي بي اس) توني فاما، والذي هو بدوره أب لطفل مصاب باضطرابات طيف التوحد، إلى تطوير حل ساعة يد تعمل على تزويد تواصل خليوي عالمي على مدار الساعة طوال الأسبوع، بالإضافة إلى نظام تتبع الموقع العالمي (جي بي اس).

وقد تم تطوير هذا الجهاز والذي يسمى ترايلوك جي بي اس بيرسونال لوكيتور، بعد عامين من البحث والعديد من النقاشات التي أجريت مع جمعيات تقديم الرعاية وأهالي الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد.

وصرح فاما:»يمنح ترايلوك ابني استقلالية أكبر كما يقلل من الحاجة إلى الإشراف المستمر. مع اكسسوار الربط هذا يمكن للعائلات ولمقدمي الرعاية التخطيط لرحلات إلى المتاحف، ومراكز التسوق وحتى إلى الحدائق المكتظة دون التعرض للإجهاد الهائل الذي يسببه الخوف من ضياع الأشخاص».

تحديد الموقع

وتشمل ساعة اليد تقنية جهاز إلى جهاز التي تقدمها شركة «جيمالتو» للأمن الرقمي، كما تشمل جهاز شخصي لتحديد الموقع (بي ال دي) بنظام تحديد الموقع العالمي (جي بي اس)، والذي يتم استعماله لتعقب وتحديد موقع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد والمصابين بالاختلال العقلي والزهايمر.

ينقل حل «جيمالتو» موقع الفرد بدقة إلى الهاتف النقال أو جهاز الحاسوب الخاص بمقدم الرعاية، بالإضافة إلى أنه يعمل على تمكين اتصال صوتي يعمل باتجاهين في وضع حر اليدين. كما تسمح خاصية الاستماع عن بعد لمقدمي الرعاية بمعرفة ما إذا لزمت المساعدة الفورية، كما يستطيع الشخص الذي يرتدي الساعة الوصول إلى زر خدمة الاستغاثة «اس او اس» في حالة الطوارئ.

 

رسائل نصية

يمكن لمقدمي الخدمة ارتداء إكسسوار اختياري يقوم بتمكين خاصية الكشف عن مدى القرب، ورابط إلكتروني يقوم بإرسال رسائل نصية فورية ومنبهات صوتية في حال ابتعاد أحد الأفراد. كما يمكن إرسال تنبيه في حال تم العبث بالحزام القابل للإقفال.

أشار جور غانتار، مدير الشرق الأوسط لقسم جهاز – إلى – جهاز في شركة «جيمالتو»، إلى أنه «من المجزي حقاً رؤية كيفية تغيير تقنيتنا لحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي هذه الحالة الأشخاص الأكثر عرضة للضياع». وأضاف «نتيجة لجهودنا في التصغير تمكنا من إنتاج أرفع وحدة حتى اليوم. سيمكننا هذا الحل من تحسين أمن وراحة المواطنين من خلال الاستفادة من العالمين الرقمي واللاسلكي المحيطين بنا».

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.