الإثنين , يونيو 14 2021
الرئيسية / منوعات حواس / بان كي مون.. اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد نجح في توجيه انتباه المجتمع الدولي الى المرض

بان كي مون.. اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد نجح في توجيه انتباه المجتمع الدولي الى المرض

حواس : الوكالات

أكد السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ان اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد نجح في توجيه المزيد من انتباه المجتمع الدولي الى المرض والاضطرابات الاخرى التي يعاني منها ملايين الاشخاص في جميع انحاء العالم.
وقال بان كي مون في رسالة يوم أمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد ان هذا الاهتمام الدولي ضروري من اجل التصدي لقلة الوعي وعدم كفاية هياكل الدعم.
واعلن ان الجمعية العامة ستعقد اجتماعا رفيع المستوى في ال23 من شهر سبتمبر القادم لتناول اوضاع اكثر من مليار شخص من ذوي الاعاقة بمن فيهم الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد.
واعرب بان عن امله في ان يغتنم قادة الدول الاعضاء في الامم المتحدة هذه الفرصة لإحداث فرق ملموس يساعد هؤلاء الاشخاص والبشرية برمتها مشددا على ضرورة مواصلة العمل يدا بيد مع الاشخاص المصابين باضطرابات طيف التوحد ومساعدتهم على تنمية مواطن قوتهم والتصدي في الوقت نفسه لما يواجهونه من تحديات وذلك بحيث يتسنى لهم عيش الحياة المنتجة التي هي من حقهم الطبيعي.
وأضاف ان “البحوث الحالية تشير الى ان التدخل في مرحلة مبكرة يمكن ان يساعد الاشخاص الذين يعانون من حالات التوحد على تحقيق تقدم كبير على مستوى قدراتهم”.
وشدد بان على ضرورة العمل من اجل تحقيق مجتمع اكثر شمولية للجميع وتسليط الضوء على مواهب الاشخاص المصابين بمرض التوحد وتوفير الفرص الكافية لهم لتحقيق امكاناتهم.
يذكر ان الجمعية العامة للأمم المتحدة خصصت بالإجماع يوم الثاني من شهر ابريل للاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد في شهر ديسمبر عام 2007 لتسليط الضوء على الحاجة الى تحسين حياة الاطفال والبالغين الذين يعانون من هذه الحالة حتى يتمكنوا من عيش حياة كاملة وذات معنى.
ويعد مرض التوحد اضطرابا عصبيا لا يعرف مصدره وهو اعاقة نمائية يتم تشخيصها في معظم الاحيان خلال السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل وتؤثر هذه الاعاقة على وظائف المخ.
وترتفع نسبة الاصابة بمرض التوحد في جميع مناطق العالم ولها تأثير هائل على الاطفال واسرهم والمجتمعات المحلية.
ووفقا للامم المتحدة يواجه الاطفال والبالغون المصابون بمرض التوحد حواجز رئيسية مرتبطة بالتمييز الضار وقلة الدعم والعزلة التي تشكل انتهاكا لحقوق الانسان الاساسية.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.