الجمعة , يونيو 25 2021
الرئيسية / خدمات حواس / 750 ألف معاق سعودي يبحثون عن خدمات أفضل

750 ألف معاق سعودي يبحثون عن خدمات أفضل

حواس : متابعات

يوجد بالسعودي 13 دارا حكومية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى عشرات الجمعيات الأهلية التي تم إنشاءها لخدمة نحو 750 ألف معاق في المملكة.

ويقول فهد بن جليد – مراسل نشرة MBC يوم الثلاثاء 14 مايو/آيار 2013 – أن السعودية تشهد ولادة طفل معاق كل ست ساعات، بحسب بيانات وزارة الصحة أي بنسبة 1 من أصل ألف مولود سليم.

وهذه الأرقام تعني أن دور الرعاية الخاصة بالمعاقين حركيا تستلزم اهتماما أكبر.

والمعاق قد يحصل على إعانات شهرية تصل إلى 3000 ريال شهريا بينها 800 ريال يحصل عليها من الضمان الاجتماعي وبمجرد أن يتوظف هذا المعاق في القطاع الخاص يتم رفع هذه الإعانات عنه.

ويؤكد المتخصصين أن هذه المبالغ لا تكفي أبدا تغطية تكاليف حياة المعاق الذي يحتاج إلى سائق وخادم وعلاج ومراجعات المستشفيات وبالتالي فإنه يجب دعم القطاع الخيري حتى يتم سد النقص الناتج عن تقصير الجهات المعنية.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تبذل جهدا لتقديم برامج وأنشطة لمساعدة المعاقين داخل دور الرعاية وتكثيف الرقابة لتفادي الحوادث التي قد يتعرضون لها والتحقيق في مسبباتها.

وبالنسبة للمرأة المعاقة فقد يكون رعايتها في هذه الدور أشد صعوبة من الرجل لأن ما تحتاجه غير مؤمن بشكل كامل وتام.

ورغم وجود التمويل الحكومي والمخصصات المالية فإن الخدمات في دور الرعاية ما زالت محدودة وتجهيزاتها غير كافية وعمليات دمج هؤلاء المعاقين في المجتمع تقع حتى الآن على عاتق المعاق نفسه.

وفي 2008 حددت جمعية حقوق الإنسان في السعودية 46 حقا للمعوقين بعضها مكفول داخل هذه الدور والبعض الآخر يحتاج إلى تفعيل من خلال توعية المجتمع.

المصدر : (دبي- mbc.net)مركز5

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.