الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / قسم المواضيع / جمعية «ود» وهيئة المهندسين تسعيان لتحويل الخبر مدينة لذوي الإعاقة

جمعية «ود» وهيئة المهندسين تسعيان لتحويل الخبر مدينة لذوي الإعاقة

حواس : متابعات

تعمل جمعية خيرية أسرية بالمنطقة الشرقية والهيئة السعودية للمهندسين جنبا الى جنب في سبيل تبني مدينة الخبر الوصول الشامل لذوي الاعاقة عبر إنشاء دليل إرشادي يوزع مجانا للأماكن المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة في مدينة الخبر.

وأوضحت رئيسة جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية بالخبر نعيمة الزامل، أن الوصول الشامل لذوي الاعاقة لا يتحقق إلا بعقد شراكات مع جهات مسؤولة كالامانة وبلدية الخبر والهيئة السعودية للمهندسين، وذكرت أن الجمعية تخدم 1500 أسرة منهم 222 حالة أشخاص ذوي الإعاقة بأنواعها من الجنسين.

وفي سبيل ذلك عقد اجتماع أمس الاول بين قسم التوعية البيئية في الجمعية و كل من المهندس مختار الشيباني رئيس منظمة جيتس والمهندس حمد الشقاوي رئيس الهيئة السعودية للمهندسين وفهد الصانع عضو في برنامج “أنا موجود” وممثل عن الجمعية ورئيسة قسم التوعية البيئية والصحية ابتسام الشيخ من خلال الشبكة التلفزيونية، حيث دار الحوار عن كيفية السعي للوصول الشامل بمدينة الخبر، وتم شرح برنامج “أنا موجود” والذي يعنى بعمل دليل إرشادي للأماكن المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة.

واقترح المهندس مختار الشيباني، بضرورة تدريب وتأهيل فريق المسح للأماكن المبادرة بالتهيئة مما يساهم في تغيير التفكير والتوجه نحو البيئة العمرانية الملائمة لكافة الأشخاص ذوي الإعاقة وبشكل أعم كبار السن، وان يكون هناك موظف مختص يعمل على الاشراف والمتابعة لعمل تهيئة ضمن معايير عالية.

وطالب المهندس حمد الشقاوي، أن يتم وضع خطة عمل للبدء بورشات العمل وأن يعقد شراكات مع أصحاب القرارات كأمانة المنطقة الشرقية وبلدية الخبر وكذلك تثقيف المكاتب الاستشارية كونها جزءاً مهماً جداً، مشيدا بالمشروع وكون المبادرة قائمة على طاقم نسائي خرج من كلاسيكية التفكير وعرض رغبتهم بالتعاون مع الجمعية في خدمة المشروع.

ومن جانبه أكد فهد الصانع، انه من الممكن التوجه في البداية بتهيئة المساجد والتركيز على طلبة الهندسة في الجامعات السعودية بأن يكونوا شركاء في مجال التوعية بالتهيئة.ج ود

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.