الإثنين , أكتوبر 3 2022
الرئيسية / منوعات حواس / نيوزيلندا تصدر حليب أطفال “قاتل” إلى المملكة

نيوزيلندا تصدر حليب أطفال “قاتل” إلى المملكة

حواس : الوكالات

حذرت السلطات النيوزيلندية أمس الجهات الصحية حول العالم من منتجات ألبان ملوثة ببكتيريا فتاكة ومميتة، صدرتها إلى أسواق السعودية وأستراليا والصين وماليزيا، وفقا لما نشرته صحيفة “ذي أستراليان”. وطالب خبير سعودي في صحة الأطفال هيئة الغذاء والدواء بالمملكة بالاستجابة لهذا التحذير وفحص كافة أنواع الحليب الموجودة في الأسواق للتأكد من خلوها من هذه البكتيريا.
وحذر مسؤولون صحيون بأن المنتجات المصدرة، بما فيها حليب الأطفال، تحوي بكتيريا تؤدي إلى تسمم غذائي في بعض الحالات، ووفيات في حالات أخرى، موضحين أن الأعراض تشمل الغثيان والقيء والإسهال، يليها الشلل، ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها.
وصرح وزير التجارة النيوزيلندي تيم جروسر، بأن بلاده أنذرت السلطات الصحية الدولية العالمية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، بخطورة الملوثات التي صدرتها بعض الشركات في بلاده، مؤكدا أنها أعلمت الدول المتضررة فورا.
وأشار جروسر إلى أن المعلومات التي بحوزة وزارته لا تزال غير كافية، وفي حال ورود أي معلومات إضافية عن أسماء الشركات المستوردة والمصدرة لها، فإن الوزارة ستعلنها فورا.
وأضاف الوزير: “تأكدنا أن مصل اللبن البروتيني الملوث تم تصديره إلى كل من أستراليا والصين وماليزيا والسعودية وتايلند وفيتنام، وأنه استخدم في مجموعة كبيرة من المشروبات، ومنها مشروبات الرياضيين”.
من جانبه، أوضح المسؤول في وزارة الصناعات الأولية سكوت غالاتشر، أن الوزارة أخضعت ثلاث دفعات من مصل اللبن التي صنعت في مايو من العام الماضي لاختبارات مؤخرا، حيث ثبتت إيجابيتها لمركبات الكلوستريديوم البوتولينوم، لافتا إلى أنها استخدمت لإنتاج ما يزيد على 870 طنا من المواد المباعة في الأسواق.
وصرحت شركة فونتيرا العملاقة في سوق للألبان، وقامت بتصنيع منتج المصل قبل أكثر من عام، بأنها نصحت ثمانية من عملائها بالتحقق من المنتجات المصدرة إليهم، لافتة إلى أنها تقوم بأقصى جهدها لمساعدة عملائها وضمان المصداقية بأن أي مواد ملوثة ستصادر من السوق. ولفتت إلى أنها ستلجأ لاستدعاء المنتجات التي صدرتها في حال الضرورة. وأضافت الشركة أن التأثير على المستهلك يعتمد على استهلاك المنتج الملوث اعتمادا على العمر والكمية التي تم استهلاكها، حيث إن الإنسان البالغ إذا استهلك كمية صغيرة فإنها من الممكن أن تمر دون أن يحس بها.
من جهته، أكد الأستاذ المشارك في قسم الأطفال بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الفالح، في تصريحات إلى “الوطن”، أن هذه البكتيريا معروفة وغالبا ما تلوث العسل وتصيب الجهاز العضلي للأطفال دون سن السنة، وتسبب الشلل والوفاة.
وأهاب الدكتور الفالح بهيئة الغذاء والدواء بسرعة التجاوب مع هذا التحذير قبل وصول بعض هذه المنتجات إلى المستهلكين واسترجاع منتجات الشركات المتضررة ليتسنى فحصها والتأكد من سلامتها. وأضاف الدكتور الفالح أنه يتوجب فحص كافة منتجات حليب الأطفال الموجودة في الأسواق والتي لا يقل عددها عن 25 نوعا للتأكد من سلامتها وخلوها من التلوث بالبكتيريا أو “الميلامين”، مشيرا إلى ضرورة فحص هذه المنتجات بشكل دوري حتى لو لم تكن هناك تحذيرات.
من جانبها، استدعت الصين السفير النيوزيلندي لديها، وأعلمته بضرورة اتخاذ الإجراءات لمنع المنتجات التي تحتوي على الملوثات من التأثير على صحة الصينيين.
وأصدرت هيئة الإشراف على الجودة الصينية أنها استدعت جميع الموردين الصينيين لمنتجات الألبان النيوزيلندية، وأمرتهم بسحب جميع المنتجات الملوثة من الأسواق ودعت مسؤوليها لتكثيف عمليات التفتيش على منتجات الألبان المستوردة من نيوزيلندا إلى الصين.
وأشارت السلطات النيوزيلندية إلى أنه لا يوجد حتى الآن أية تقارير بالمرض المرتبط باستهلاك البروتينات الملوثة.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.