الأربعاء , أكتوبر 5 2022
الرئيسية / محليات / خادم الحرمين يوجه بالدعم والمشاركة في حملة شلل الأطفال في باكستان

خادم الحرمين يوجه بالدعم والمشاركة في حملة شلل الأطفال في باكستان

حواس : متابعات

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظة الله – بدعم حملة شلل الأطفال في باكستان والمشاركة بها من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. أعلن ذلك وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في مداخلة له أمس خلال مشاركته في أعمال اجتماعات الدورة الستين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط والتي تعقد في العاصمة العمانية مسقط. وأوضح الدكتور الربيعة أن هذا الدعم جاء تجاوباً من خادم الحرمين الشريفين – حفظة الله – مع طلب منظمة الصحة العالمية، لافتاً الى ان الدعم يشمل مساعدات عينية ومشاركة أئمة الحرم المكي في التوعية للتمكن سويا من التخلص من شلل الأطفال في هذا الإقليم.

من جهته، قدم عضو الوفد المشارك في لجنة منظمة الصحة العالمية بعمان مدير الصحة العامة بوزارة الصحة بجمهورية باكستان الاسلامية الدكتور اسعد حفيظ نيابة عن حكومة باكستان الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الشريفين وحكومته على الدعم السخي الذي وجه به لمساعدة باكستان للقضاء على شلل الاطفال ودعم حماية الأم والطفل، مشيراً أن التعاون ما بين البلدين الصديقين السعودية وباكستان له مشوار طويل في مجال المكافحة. إلى ذلك وصف المدير الإقليمي لشرق المتوسط الدكتور علاء العلوان توجيه خادم الحرمين بأنها مبادرة مفيدة جداً للإقليم وكل بلدان الإقليم وبالذات بلدان الإقليم التي يعانون من موضوع شلل الأطفال. وقال في تصريحات صحافية: “سوف يكون لهذه الخطوة دعم كبير لعمل منظمة الصحة العالمية ولعمل جهود دول المنطقة التي لا يزال فيها شلل الأطفال، ونحن ماضون من أجل القضاء علية نهائيا وهذا الدعم من الحكومة السعودية يمثل تطور مهم بالنسبة للبرنامج العالمي لاستئصال شلل الأطفال.

الملك اليوممن ناحيته قال وزير الصحة العماني الدكتور احمد السعيدي أن دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ليست بمستغربة على الإخوة في المملكة، ويعد دعما حقيقيا لمشروع التخلص من شلل الأطفال بالمنطقة ومبادرة طيبة نرحب بها، وتسعى بها كافة دول الإقليم التي ما تزال تعاني منة بعض الدول، فنحن نقدر ونثمن هذه المبادرة الكريمة من الإخوة في المملكة. إلى ذلك استعرض الدكتور زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة جهود الوزارة في الحج وما قدمته من خدمات وقائية وعلاجية لحجاج بيت الله الحرام. وقال الدكتور ميمش إن الحكومة السعودية عملت على تطبيق سحب الفحوصات المخبرية على مدار الساعة واستمرت في رصد متمكن لحالات الالتهابات التنفسية بكل أنواعها، ونشر فرق ميدانية في المستشفيات ونفذت جولات ميدانية على مدار الساعة على المرضى في أقسام العنايات المركزة والحالات المنومة في المستشفيات، وكلفت نخبة من الاستشاريين في مجال الأمراض المعدية في كافة المستشفيات بالعمل على مراقبة الحالات، مع استمرار المراقبة الوبائية للأمراض محلياً وإقليمياً ودولياً، وتطبيق الاشتراطات الصحية وتعميمها على 165 دولة إسلامية وصديقة عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين في هذه الدول. ونوه وزير الصحة البحريني الدكتور صادق الشهابي بنجاح موسم الحج من ناحية صحية، وقال في مداخلة له إنه موسم ناجح بكافة التعابير الصحية، وحقق طموحات القيادة السعودية وخلو الموسم من أي أمراض محجرية أو وبائية، ولهم منا الشكر والتقدير.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.