الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / الطبية / براءة اختراع لاستشاري سعودي في طرق جمع سائل النخاع

براءة اختراع لاستشاري سعودي في طرق جمع سائل النخاع

حواس : متابعات

حصل د. عبدالله بن خالد الرشيد استشاري المخ والاعصاب بمستشفى قوى على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي عن ابتكاره لآلية جديدة في “نظم وطرق لجمع سائل النخاع” “Systems and Methods for Cerebrospinal Fluid Collection”.

وأوضح الدكتور الرشيد ان هذا الابتكار تم تبنيه من قبل برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود التي قدمت كل الدعم التقني والمادي والإداري له، وفكرة هذا الابتكار عبارة عن أنبوب طبي جديد لجمع سائل النخاع يساعد المختبر على تشخيص وتحديد مصدر النزيف ما إذا كان الدماغ أم أنه نزيف عرضي مصدره أنسجة الظهر.

 

 


رسم توضيحي للجهاز المبتكر

 

 

وقال: ان أهمية الإبتكار تكمن في الحاجة الماسة لتشخيص نزيف الدماغ بأنواعه بشكل سريع لكي لا تحدث عواقب وخيمة تؤدي في الغالب للوفاة ويساهم في التشخيص المبكر وبشكل صحيح في العلاج السريع وأحيانا في التدخل الجراحي الفعال، إذ إنه حتى الأشعة المقطعية قد لا توضح النزيف المبكر وربما يتم تشخيص المرض وبشكل خاطئ على أنه شقيقة أو غيره.

وتكمن الخطوة الابتكارية في هذا الاختراع في سهولة الاستخدام من دون إطالة في إجراء سحب سائل النخاع من الظهر وتم تصميم وإنتاج هذا الإختراع في معامل الجامعة، كما تم إنتاج عينات تجريبية حيث يمر الاختراع الآن بمراحل التجارب الضرورية للحصول على تصريح باستخدامه من قبل هيئات الغذاء والدواء في الدول التي سيتم تسويقه فيها.

 

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.