أخبار عاجلة
الرئيسية / وزير الصحة يدشن أول دليل دوائي الكتروني يضم أكثر من 200 دواء

وزير الصحة يدشن أول دليل دوائي الكتروني يضم أكثر من 200 دواء

 دشن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة دليل أدوية الوزارة على موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت.

وأوضح عقب التدشين أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية لمحتاجيها لافتاً أن هذا الدليل الذي أعدته الوزارة يضم كافة الأدوية التي يحتاجها المريض حيث يعد أول نسخة يتم تدشينها مشتملة على إرشادات لكيفية استخدام الدليل وبعض سياسات العمل بالصيدلية.


وعبر عن املة بأن يسهم هذا الدليل في تطوير إجراءات العمل في الصيدليات وتحسين أداء إدارات التموين الطبي ويعود بالنفع على الجميع حيث يعتبر هذا الدليل نقطة البداية وستتبعها خطوات لاحقة.


من جانبه أوضح مستشار وزير الصحة المشرف العام على إدارتي التموين الطبي والتجهيزات الدكتور صلاح المزروع بأن الوزارة لأول مرة تصدر دليلا للأدوية يضم اكثر من 200 دواء وجميع الأدوية التي سجلت في الوزارة والتي يستطيع أي صيدلي أو طبيب او ممرض الرجوع لها عند السؤال عن أي دواء.


لافتاً أنه تم الاجتماع بلجنة المراجعة الدوائية وتحديث الدليل حيث تم إضافة كمية كبيرة من الأدوية الجديدة وحذف بعض الأدوية القديمة حيث سيتمكن أي ممارس صحي من أطباء أو صيادلة أن يعرف ما هي الأدوية المتوفرة بالوزارة.


وبين د. المزروع بأن دليل الأدوية تمت مراجعته من قبل أكثر من لجنة من الطب العلاجي والطب الوقائي والصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية.


وقال بان هذا الدليل على موقع الوزارة فإن أي معالج يستطيع أن يدخل على النظام ويبحث عن الأدوية الموجودة ، حيث تم توزيع كتيب الدليل ومعه (سي دي ) يمكن أي معالج تخزينه في حاسبه الشخصي أو أي حاسب آخر لمعرفة دليل الأدوية ومختصرات الأدوية والأدوية التي يحتاج إليها وطريقة طلب الأدوية وإلغائها وإضافتها.. مشيراً بأن هذا الدليل في نسخته الأولى تم فيه إضافة معلومات لوجستية للبنود (الرقم الكودي ، اسم البند ، التركيز ، الشكل الصيدلاني ، آلية توفيره بالمناقصات ، الشراء المباشر ) وقائمة أدوية المراكز الصحية وقائمة الأدوية الخاصة بالمستشفيات وقائمة بالأدوية التي يشترط لها سياسات خاصة بالوصف والصرف مثل الأدوية الخاضعة للرقابة والأدوية المخدرة.


عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.