الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / دراسات وبحوث / عقار مدر للبول يكافح «التوحّد» في مهده

عقار مدر للبول يكافح «التوحّد» في مهده

حواس : الوكالات /

يأمل علماء فرنسيون أن يكونوا قد قطعوا شوطاً مهماً في القضاء على مرض التوحّد، بواسطة عقار مدر للبول يستخدمه الذين يعانون ضغط الدم.

ووفقاً لمجلة “ساينس” فإنّ التجارب بدأت بالفعل على عدد من الأطفال المصابين بالتوحّد في أوروبا، من أجل التعرُّف على آليات عمل المرض، وهو ما سيكون إنجازاً غير مسبوق، بحسب شبكة “سي إن إن”.

ورغم أن هناك بعض العقاقير التي يستخدمها المصابون، إلا أن جميعها لا يتعامل مع صعوبات التواصل الاجتماعي والتحادث وتكرار السلوكيات، وهي الملامح التي تحدّد طبيعة المرض.

ويقول العلماء الذين يقودهم يهيتسكل بن آري إنّ العقار وهو من فئة البوميتادين، يمكن أن يقضي على التوحد في مهده إذا تم حقنه في أثناء الولادة أو قبلها بقليل، لأنه يعمل على “تحويل” عملية كيميائية يقوم بها المخّ أثناء نموه.

وأعلن بن آري أن التجارب على الفئران أسفرت عن النجاح، فيما يعد فتحاً مهماً في صراع الإنسان مع التوحّد.

ومعلوم أن التوحّد أحد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية “اضطرابات في الطيف الذاتوي” تظهر في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن ثلاث سنوات، على الأغلب.

وعلى الرغم من اختلاف خطورة وأعراض مرض التوحد من حالة إلى أخرى، إلا أن جميع اضطرابات الذاتوية تؤثر في قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.