الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / الطبية / انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لجمعية قسطرة القلب السعودية بالدمام

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لجمعية قسطرة القلب السعودية بالدمام

حواس – الدمام :

أفتتح مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن محمد الصالحي مساء اليوم فعاليات المؤتمر الأول لجمعية قسطرة القلب السعودية بالتعاون مع جمعية قسطرة القلب الأمريكية SCAI والمعرض المصاحب , وذلك بفندق الشيرتون بالدمام وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام.
وبدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم , ثم ألقى رئيس جمعية قسطرة القلب السعودية الدكتور خالد بن عبدالرحيم الفرايضي كلمة عبر فيها عن شكره للقيادة الرشيدة التي تولي اهتماماً بالغاً للقطاع الصحي , مشيراً بأن التطور الصحي ألزم علينا المتابعة والبحث عن كل جديد في المجال الصحي الذي هو هدف انطلاق هذا المؤتمر.
وأوضح بأن جمعية القلب السعودية أنشئت مند أكثر من ربع قرن وانبثقت منها جمعية قسطرة القلب السعودية في عام 2004م حتى أصبحت في عام 2012م تحت مظلة جمعية القلب السعودية ,
مبينا أن المؤتمر سيقدم 14 جلسة علمية , إضافة إلي أربع ورش متخصصة في تقنيات القسطرة ,وذلك بمشاركة 100 متحدث وخبير عالمي في المؤتمر من داخل المملكة وخارجها ومن الدول العربية , منوها بأنه سيتم خلال جلسات العمل نقل عدة عمليات قسطرة قلبية معقدة وبتقنية متطورة عبر الأقمار الصناعية من جدة والرياض.
وأضاف بأن المؤتمر العلمي يهتم بكل ما هو جديد في مجال قسطرة القلب التداخلية , مشيراً بأنه سيقام ولأول مرة في الشرق الأوسط “سكاي كوورس ” الذي يعرف المتدربين وحديثي التخرج في مجال قسطرة القلب على أسس ومبادئ القسطرة التداخلية إلى جانب ندوات متخصصة لفنيي القسطرة والتمريض وتدريبهم على أجهزة محاكاة لعمليات قسطرة القلب.
وأبان أن ما يميز هذا المؤتمر هو النقل الحي والمباشر لعمليات مباشرة منها عملية زراعة الصمام عن طريق القسطرة التداخلية , وعملية حلقة الصمام عن طريق قسطرة القلب لأول مرة في الشرق الأوسط حيث سيصاحب المؤتمر معرضا متخصصا في أجهزة القلب والقسطرة , مؤكداً بأن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة لمرضى القلب في المملكة , ومناقشة أحدث التقنيات والأبحاث العلمية في علوم قسطرة القلب.
بعد ذلك قدم رئيس مجلس إدارة المركز الطبي الدولي الدكتور وليد فتيحي , محاضرة بعنوان “ما المفقود في قيادة الرعاية الصحية ” والتي ركز فيها على النظام الصحي على المستوى الإنساني والمتعلق بالجانب الغذائي والسلوكي , إضافة إلى الجانب الروحي للفرد .
ثم ألقى الدكتور الصالحي كلمه أكد فيها أن أمراض القلب تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة والتي تحمل عبئاً نفسياً واجتماعياً واقتصادياً على الفرد والمجتمع , مشيراً بأن أمراض شرايين القلب في ارتفاع حيث بلغت النسبة 6 بالمائة بين سن العشرينات , مبينا بأن وزارة الصحة بادرت بإنشاء المدن التخصصية ومراكز القلب في المحافظات الكبيرة , وزودتها بالأجهزة التخصصية .القصطرة

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.