الأربعاء , أكتوبر 5 2022
الرئيسية / خدمات حواس / دورات عن الإسعافات الأولية لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك سعود

دورات عن الإسعافات الأولية لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملك سعود

حواس – الرياض :

نظمت كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة بالتعاون مع عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود، دورة التدريب على الإسعافات الأولية لإنقاذ القلب والإنعاش القلبي الرئوي واستخدام جهاز الصدمات الخارجي الأتوماتيكي والمعتمدة من جمعية القلب الأمريكية مؤخراً حيث تم تحويرها لتناسب طلاب السنة التحضيرية من ذوي الاحتاجات الخاصة للإعاقة السمعية والبصرية والحركية ضمن مشروع (جامعة الملك سعود تنقذ) والذي تشرف عليه كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة وعمادة السنة التحضيرية بالجامعة.

ويأتي ذلك استشعاراً من إدارة الجامعة بالمسؤولية المجتمعية وحرصاً منها على أبناء هذا الوطن الغالي من ذوي الاحتاجات الخاصة.

وقد تمت الاستعانة بمترجمين لغة الإشارة لتوصيل المعلومة نقية للمتدرب بكل سهولة ووضوح من المدربين المتخصصين من طلاب كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة والذين تم تدريبهم وتأهيلهم بشكل مميز وبشهادات معتمدة من جمعية القلب الأمريكية كمدربين محترفين.

ومن خلال ردة الفعل الملموسة من هؤلاء الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة كانت مميزة لهم بشكل خاص مكنتهم من الإحساس بأهميتهم الفعلية بالمجتمع وأنه رغم إعاقتهم إلا أنه يمكنهم أن يقوموا بعمل ينقذون من خلاله شخصاً آخر.. (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً).. حيث تم منحهم شهادات معتمدة من قبل كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة، والدورات مبنية على إرشادات جمعية القلب الأمريكية لعام 2010م لمعايير الإنعاش القلبي الرئوي ورعاية طوارئ الأوعية القلبية.

وتم الاتفاق بين كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة وعمادة السنة التحضيرية، بأن تكون هذه الدورة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة متواصلة طوال السنة لطلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود المعنيين ضمن مشروع (جامعة الملك سعود تنقذ).. حيث تم تخصيص مناهج تدريبية معتمدة ومترجمي لغة الإشارة لتغطية كافة أنواع الإعاقات السمعية والبصرية والحركية، ومدربين متخصصين من طلبة الامتياز بالكلية تم تأهيلهم وتدريبهم بدورات معتمدة ومخصصة للمدربين المحترفين من قبل جمعية القلب الأمريكية.

الجدير بالذكر أنه جامعة الملك سعود، وكلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة وإحساساً بالمسؤولية المجتمعية، تم إعداد مشروع (جامعة الملك سعود تنقذ) لتقدمه لكل طلاب وطالبات ومنسوبي أعضاء هيئة التدريس بالمدينة الجامعية لجامعة الملك سعود.

دورات اسعافات معاقين

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.