الإثنين , أكتوبر 3 2022
الرئيسية / خدمات حواس / الموسى : “كفاءة” سيمثل نواة في مجال طرق تدريس المعاقين بصريًا

الموسى : “كفاءة” سيمثل نواة في مجال طرق تدريس المعاقين بصريًا

حواس – متابعات : انطلقت مساء أمس الأول بفندق صلاح الدين بالرياض فعاليات برنامج (كفاءة) التدريبي الذي يهدف إلى تدريب 60 معلمًا ومعلمة “مبصرًا” على مهارات تدريس الطلاب المعاقين بصريًا والذي تنظمه جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض (كفيف) بدعم بنك الجزيرة.

وذكر عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ناصر الموسى في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن هذا البرنامج سيكون (نواة) لإيجاد دبلوم في مجال طرق تدريس المعاقين بصريًا، وهو يأتي ضمن جهود الجمعية في تنفيذ العديد من البرامج التي تصب في مصلحة ذوي الإعاقة البصرية.
 وأضاف، أن هذه البرامج لم تكن لتنفذ لولا توفيق الله سبحانه وتعالى ومن ثم بجهود العاملين في الجمعية ووجود داعمين على قدر عالٍ من المسؤولية تجاه المجتمع عمومًا وفئة المكفوفين على وجه الخصوص.
وأكد الدكتور الموسى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة لتنمية الموارد البشرية، ومن ذلك تنمية أبنائها المكفوفين، مشيرًا إلى أن المملكة تعد من أوائل الدول في العالم العربي التي اهتمت بإنشاء أقسام للتربية الخاصة في الجامعات لتأهيل المتخصصين في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي نهاية الحفل كرّم الدكتور ناصر الموسى إدارة المسؤولية الاجتماعية ببنك الجزيرة على دعمهم لهذا البرنامج حيث تسلمه مدير الإدارة الدكتور فهد العليان. ويعد برنامج كفاءة من البرامج المهمة التي تقدمها ويهدف إلى إيجاد طرق جديدة لتطوير مهارات المعلمين بما يتوافق مع طرق تدريس مناسبة للمكفوفين والتعرف على الأساليب التي تحقق هذا الأمر، إضافة إلى مساعدة الفئة المستهدفة على إتقان مهارة القراءة والكتابة بطريقة برايل والتي يتقنها المكفوفون بمعدل 78 ساعة تدريبية.
ويستهدف معلمي ومعلمات برامج الدمج ومعاهد النور من فئة المبصرين، ومعلمي ومعلمات التعليم العام ممن لهم رغبة في تدريس الطلاب المعاقين بصريًا، ومديري ووكلاء برامج الدمج ومعاهد النور بنين وبنات، والمشرفين والمشرفات التربويين، وخريجي الكليات التربوية.
وكان البرنامج قد انطلق بدورة تدريبية بعنوان (طرق تدريس المعاقين بصريًا) للمدرب أنور النصار المتخصص في مجال التربية الخاصة، قامت اللجنة العلمية للبرنامج بتخصيص أسبوع لكل محور من محاور الدورة التي شملت طرق تدريس المعاقين بصريًا، وطريقة برايل العربي، وكذلك طرق برايل الإنجليزي، وتدريس مهارات التوجه والحركة لدى المكفوفين، والمساعدة لتعليم الطلاب المكفوفين.
الموسى55

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.