الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / الطبية / العلاقة بين الطبيب والمريض سوف تصبح عن بعد في المستقبل

العلاقة بين الطبيب والمريض سوف تصبح عن بعد في المستقبل

حواس – دوسلدورف – د ب أالطب

    يجلس المريض أمام جهاز الكمبيوتر في منزله ناظرا إلى جهاز الأشعة المقطعية (سي تي) فيما يشرح طبيب عن بعد النتائج له في مشاورة افتراضية، وتقوم مريضة أخرى بالتقاط صورة فوتوغرافية لمكان مشتبه به على جلدها باستخدام هاتف ذكي وترسلها بالبريد الالكتروني لطبيب الجلدية بانتظار تشخيص مبدئي.

حتى أن هناك تطبيقا جديدا متاحا في الأسواق للمرضى لعمل رسم كهربائي للقلب باستخدام كيبل (ايه سي جي) وأربعة أقطاب كهربائية صغيرة، وظهر مؤخرا في معرض “ميديكا” التجاري في دوسلدورف.

وسوف يتمكن المريض من نقل بيانات القلب رقميا إلى طبيب القلب لتقييمها فورا.

وقال مدير معرض ” ميديكا ” هورست جيزين إن “التشبيك الرقمي عملية معقدة تتخلل كل المجالات الطبية المختلفة”.

ويتوقع فرانتس-جوزيف بارت مان وهو رئيس لجنة الاتصال عن بعد بالرابطة الطبية الألمانية إن هذا سوف يؤدي إلى تغيير بعيد المدى.

ويقول الجراح إن “المرضى يجمعون البيانات رقميا التي يتم إرسالها فيما بعد إلى الطبيب بطلب أن يتم تقييمها، ويجب أن يستعد الطبيب حينها للتشاور، العلاقة بين الطبيب والمريض تتبدل إلى حد ما”.

ويؤكد الجراح المحترف على “أننا نتحدث عن تحسين رقمي بشأن تمديد وتوسيع الخدمة، ولكن الاستشارات والمواعيد الشخصية من أجل العلاج مازالت مطلوبة”.

ويثير هذا الاتجاه سؤال بشأن ما إذا كان المرضى الذين يمتلكون مهارات حاسوبية قليلة لن يكون في وسعهم الاستفادة من هذه الميزة.

وسوف يكون الموضوع أسهل على الشباب الذين نشأوا في ظل الأجهزة الذكية من الأشخاص الأكبر سنا.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.