الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / قسم المواضيع / جمعية صوت متلازمة داون

جمعية صوت متلازمة داون

تأسست جمعية صوت متلازمة داون في عام 2010م لتضم مدارس النهضة لمتلازمة داون التابعة لجمعية النهضة النسائية الخيرية. إن مدارس النهضة لمتلازمة داون والمسماة حاليا مدارس صوت للتعليم والتدريب، تأسست عام 1987م لتخدم الأطفال ذوي متلازمة داون لمرحلة ما قبل المدرسة، وبحلول عام 1997 توسعت المدارس إلى مستواها الحالي وأصبحت تقدم خدمات تعليمية وتربوية متخصصة لتشمل الأعمار منذ الولادة الى 21 سنة من العمر في ستة برامج نموذجية. إن عدد الملتحقين بالمدارس 113 طالباً وطالبة كما أن أعداد المسجلين على قائمة الانتظار أصبح 826 طفلاً بحلول عام 2012.

تسعى جمعية صوت لدعم وخدمة الأشخاص ذوي متلازمة داون وأسرهم في المملكة العربية السعودية من خلال:

(1)  من خلال توفير خدمات التعليم والتدريب المهني للأشخاص ذوي متلازمة داون منذ الولادة وحتى سن 21 عاما
(2) عن طريق تثقيف الجمهور حول متلازمة داون
(3) من خلال توفير التدريب للفرق التعليمية التي تخدم الأشخاص ذوي متلازمة داون
(4) عن طريق تأسيس مدارس صوت النموذجية المماثلة في المدن حسب الحاجة ، وعن طريق فتح مكاتب فرعية من شأنها تقديم التدريب للأهل والمختصين في مجال تعليم الأطفال ذوي متلازمة داون في المدارس والمراكز الحكومية والأهلية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية
(5) الأبحاث: الأبحاث التربوية من دراسة فعالية البرامج الحالية المقدمة في مدارس صوت والأبحاث الطبية من خلال التعاون مع معهد ليندا كرنك لمتلازمة داون في مجمع أنشتزالطبي في دنفر التابع لجامعة كولورادو، في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

إن برامج مدارس صوت النموذجية تقوم على أساس التعليم النموذجي، وبرامج للأطفال ذوي متلازمة داون وبرامج التواصل النموذجية، والتي تم تطويرها في مركز نوريس ودوروثي هرينج للأبحاث التطبيقية والتدريب في مجال التعليم، جامعة واشنطن، سياتل، واشنطن, الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يقوم الاستشاريون في مجال التدخل المبكر، والتعليم، والتواصل، والعلاج المهني والوظيفي والطبي بتقديم التدريب المستمر وأحدث المستجدات على الأبحاث في مجال تخصصهم.

تتطلع صـوت إلى مستقبل تلبي فيه متطـلبات كل طفل ذو متلازمة داون في المـملكة العربية الـسعودية بما يتوافق مع المعايير الدولية، يتم تصميمه وفقاً لاحتياجاته وقدراته الفردية. وستعمل جاهدة نحو بناء بيـئة ينخرط فيها الأطفال والبالغون من ذوي متلازمة داون في صفوف المجتمع كأعضاء فعالين، منتجين ومستقلين ليحيوا حياة كريمة.

تسعى صوت للاستفادة القصوى من الفرص والموارد لتلبية احتياجات الأشخاص من ذوي متلازمة داون وأسرهم في المملكة العربية السعودية من خلال زيادة الوعي في المجتمع، تقديم الخدمات التعليمية والتربوية والتأهيلية، تدريب المختصين وأولياء الأمور، الانتشار ونشر الأبحاث المتعلقة بمتلازمة داون.
تخدم الجمعية الأشخاص  ذوي متلازمة داون وأسرهم من خلال العناصر التالية :

تقدم مدارس صوت للتعليم والتدريب التابعة لجمعية صوت لمتلازمة داون خدمات تعليمية وتربوية وتأهيلية متخصصة للأشخاص ذوي متلازمة داون من عمر الميلاد وحتى الواحد والعشرين عاماً.

تقدم جمعية صوت لمتلازمة داون المعلومات الخاصة بمتلازمة داون من خلال موقعها على الإنترنت، ورش عمل توعوية، ومنشورات.

(3) التدريب
تقدم مدارس صوت للتعليم والتدريب التابعة لجمعية صوت متلازمة داون، التعليم والتدريب اللازمين للمختصين وفرق عمل الخدمات المساندة وفريق الدعم في جميع برامج مدارس صوت النموذجية وهي: التدخل المبكر، مرحلة ما قبل الدراسة، الابتدائي، المتوسط، الثانوي والمهني، وللأفراد القائمين على رعاية الطلاب ذوي متلازمة داون من الجهات الحكومية والأهلية.
(4) التوسع
لدى صوت خطط طويلة الأجل للتوسع والانتشار في تقديم التعليم المتخصص والنوعي للأطفال ذوي متلازمة داون في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية عن طريق تأسيس (5) مدارس نموذجية مماثلة في المدن حسب الحاجة، وفتح (11) مكتب تدريبي من شأنه تقديم التدريب للأهل والمختصين في مجال تعليم الأطفال ذوي متلازمة داون في المدارس والمراكز الحكومية والأهلية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.
(5) الأبحاث
لقد بدأت جمعية صوت بإطلاق مشاريع بحثية في مجالات التعليم والطب. فالبحث في مجال التعليم  يوضح مدى فعالية البرامج التعليمية. وسيتم تحليل البيانات في كل مجال من مجالات تطورالأطفال ذوي متلازمة داون من الولادة إلى 6 سنوات من العمر, وبالنسبة للأطفال بعد عمر السادسة فسيتم تحليل البيانات الخاصة بجانب القراءة ،الكتابة،الرياضيات ،العلوم ، المهارات الاجتماعية ، التواصل ، جانب المساعدة الذاتية، واللياقة البدنية. وسوف يتم تقريرالنتائج وعرضها في الموقع الإلكتروني للجمعية.
كما ستشارك جمعية صوت في الأبحاث الطبية لمتلازمة داون بالتعاون مع معهد ليندا كرنك لمتلازمة داون في مجمع أنشتزالطبي في دنفرالتابع لجامعة كولورادو، في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

أعضاء مجلس الإدارة


رئيسة الجمعية

– السيدة نوال محمد عمر بابقي

مجلس الإدارة

– صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز آل سعود

– صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود

– صاحبة السمو الأميرة موضي بنت عبدالرحمن بن مساعد السويلم

– السيدة شما بنت محمد بن يوسف الشنيفي

– الدكتورة نادية محمد عوني سقطي

– الدكتورة هدى عبدالله عباس قطان

صوت داون

 

شاركها

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.