الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / عاجل / تسديد 225 مليون ريال رسوماً لـ”ذوي الإعاقة” في المراكز النهارية

تسديد 225 مليون ريال رسوماً لـ”ذوي الإعاقة” في المراكز النهارية

حواس – الرياض :

قدّمت وزارة الشؤون الاجتماعية دعماً مالياً قدره 225 مليون ريال رسوماً لمراكز رعاية نهارية تستضيف أكثر من ثمانية آلاف مستفيد ومستفيدة من الأشخاص ذوي الإعاقة الدارسين في تلك المراكز.
وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله بن سعود المعيقل: “قرار مجلس الوزراء المتضمن اللائحة التنظيمية لمراكز تأهيل ذوي الإعاقة غير الحكومية نصّ على تحمّل الدولة تكاليف رعاية وتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة القابلين للتأهيل والتدريب في المراكز غير الحكومية”.
وأضاف: “بلغ عدد مراكز الرعاية النهارية المرخصة للفصل الأول التأهيلي للعام 1436هـ 96 مركزاً استفاد من خدماتها 5915 شخصاً من ذوي الإعاقة، ثم قفزت في الفصل الثاني إلى 103 مراكز تستضيف 8198 شخصاً من ذوي الإعاقة “ذكور وإناث”.
وأردف: “مجموع ما تم سداده من الوزارة لتلك المراكز للعام الماضي 1435/ 1436هـ للفصل التأهيلي الأول والثاني أكثر من 225 مليون ريال”.
وقال “المعيقل”: “الوزارة صرفت رسوماً خلال الفصل الثاني من عام 1436هـ لمستفيدي هذه المراكز قُدّر بـ 138 مليون ريال للحالات التي تنطبق عليهم ضوابط الصرف، حيث بلغ عدد مراكز الرعاية النهارية الأهلية الخاصة بذوي الإعاقة في الفصل الثاني فقط 103 مراكز”.
جدير بالذكر أن مراكز الرعاية النهارية تعنى بتقديم خدمات وبرامج متنوعة لحالات شديدي الإعاقة خلال فترات محددة من اليوم تشتمل على برامج اجتماعية ونفسية وصحية وترويحية وتدريبية، إلى جانب برامج الإرشاد والتثقيف الأسري، حسب احتياج كل حالة ووفق خطط فردية مدروسة.
وتقدّم مراكز وأقسام الرعاية النهارية برامج الرعاية والتأهيل المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة خلال ساعات النهار من علاج طبيعي ووظيفي وتدريب على مختلف المهارات الحياتية إلى جانب تقديم برامج تثقيف وإرشاد أسري مكثفة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.
وقد تأسست هذه المراكز لتكون واحداً من البدائل عن الرعاية المؤسسية وحددت خلال ساعات النهار في الفترة الصباحية لتخفيف العبء عن كاهل بعض أسر الأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرة على توفير رعاية مناسبة لأبنائهم خلال هذا الوقت، أو العاملين والعاملات الذين لا يستطيعون توفير الرعاية لأبنائهم أثناء ساعات الدوام الرسمي.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.