الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / الطبية / «طبية الملك فهد» تنفي زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري

«طبية الملك فهد» تنفي زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري

حواس – متابعات :

أكد مدير مركز السمنة والغدد الصم والاستقلاب بمدينة الملك فهد الطبية د. عبدالرحمن المغامسي أنه لا صحة لما يشاع عن وجود زراعة خلايا جذعية لمرضى السكر في المدينة الطبية، موضحاً أن الموضوع لازال في طور البحث العلمي والتجارب، متمنياً أن تنجح هذه التجارب ليتخلص المرضى من الأدوية والأنسولين لتكون حياتهم أفضل، مشيراً إلى أن هناك مراكز تدّعي العلاج بزراعة الخلايا الجذعية لاستنزاف المرضى مادياً.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال تعج بالعودة لهذا الموضوع الذي قد نفته مدينة الملك فهد الطبية في وقت سابق على لسان متحدثها الرسمي د. مشبب عسيري في عدد من الصحف وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى ذات السياق، بين د. المغامسي أن السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه، مُرجعاً أسباب الإصابة بمرض السكري للعوامل الوراثية، مؤكداً على أنه كلما كان في العائلة مصاب به فإن نسبة إصابة أفراد العائلة تكون أكبر من غيرهم، إضافةً للسمنة التي تساعد على إضعاف عمل البنكرياس، كما أن لقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة دورا كبيرا في زيادة احتمال الإصابة بالسكري.

ووجه المغامسي مرضى السكري بأهمية تثقيف أنفسهم والقراءة أكثر عن هذا المرض العضال، من خلال المحافظة على النمط الصحي للحياة مثل الحمية والرياضة والعلاج والمتابعة، وأهمها متابعة وفحص سنوي لقاع العين، كما يجب فحص البول الزلال، وعمل فحص شامل للدهون، وزيارة الطبيب كل ثلاثة إلى سنة أشهر وبشكل مستمر، وذلك لإجراء الاختبارات والفحوصات التي تهدف إلى مراقبة وضعهم وملاءمة أسلوب العلاج للتغيرات التي من الممكن أن تكون قد طرأت على حالتهم.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.