الإثنين , أكتوبر 3 2022
الرئيسية / خدمات حواس / 10 أدوات تقنية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

10 أدوات تقنية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

كانت التكنولوجيا ولا زالت تقدم يد العون للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة كضعاف البصر، أو من يعانون من مشكلات في النطق والكلام، أو من يعانون من الإعاقات الحركية أو غيرها من الاضطرابات الأخرى. فهناك العديد من التطبيقات والأجهزة التي يمكنها أن تحد وتقلل من حجم الصعوبات التي يواجههاذوو الاحتياجات الخاصة في حياتهم اليومية. وسنتطرق خلال هذا المقال إلى مجموعة من التطبيقات والأدوات التي يمكنها المساعدة في توفير حياة أفضل لهم.

 

  • ساعة دوت الذكية Dot

 

جهاز Dot، من الأجهزة التي يمكن ارتداؤها حول المعصم، ويعد في الوقت نفسه أول ساعة ذكية في العالم تعتمد على طريقة برايل. ويعتبر Dot حلاً عملياً متوفراً بأسعار معقولة، مقارنة بأجهزة برايل التقليدية الأخرى التي قد تُكلف المستخدم آلاف الجنيهات، إذ لا يتجاوز سعره 300 دولار. وتجدر الإشارة إلى أن جهاز Dot يساعد من يعانون من فقدان أو ضعف البصر على قراءة الرسائل، والتغريدات وحتى الكتب أينما كانوا وفي أي وقت.

حيث تم تقسيم سطح الشاشة إلى أربعة أقسام، يحتوي كل قسم منها على 6 نقاط أو نتوءات. هذه النقاط ترتفع وتنخفض لتُشكل أربعة أحرف بطريقة برايل. تعمل هذه الساعة الذكية عن طريق تزامنها مع أي هاتف ذكي من خلال البلوتوث، لتقوم باستقبال وترجمة النصوص (سواء كانت نصوص مرسلة عن طريق البريد الالكتروني أو تطبيقات الرسائل) إلى لغة برايل ليسهل على المستخدم قراءتها.

2-  تطبيق Talkitt

تطبيق Talkitt يعد تطبيقاً مبتكراً تم تصميمه ليساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلام، والنطق واللغة على التواصل مع غيرهم. حيث يعمل على ترجمة الكلمات غير المفهومة إلى أخرى واضحة، ليتمكن الطرف الآخر من استيعاب وفهم ما يعنيه المستخدم.

والحقيقة أن هذا التطبيق متوفر بجميع اللغات. وهو يعتمد في عمله على تعلم والتعرف على أنماط الكلام الخاصة بالمستخدم أولاً، ليقوم بعد ذلك بإنشاء قاموس خاص، يتيح له التعرف على الكلمات غير المفهومة أو الواضحة، وترجمتها إلى كلام مفهوم يمكن للطرف الآخر استيعابه بمنتهى السهولة.

3-  هاتف sesame phone

لقد أصبحت الهواتف المحمولة تمثل أهمية خاصة في حياتنا، ولا يُستثنى من ذلك الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. لكن الهواتف التقليدية التي تعمل باللمس غير مجهزة ومصممة لتلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من محدودية الحركة، أو من يجدون صعوبة في التعامل مع هذه الهواتف. والحقيقة أن هاتف sesame phone، هو هاتف لا يعتمد على اللمس، إذ تم تصميمه خصيصاً من أجل الأشخاص ممن يعانون من الإعاقات الحركية.

حيث تم تصميم الهاتف ليعمل اعتماداً على الإيماءات وحركات الرأس اليسيرة، التي تلتقطها الكاميرا الأمامية. وعن طريق هذه الإيماءات، يمكن للمستخدم الوصول إلى أي خاصية دون حتى أن يحتاج إلى لمس الهاتف على الإطلاق. علاوة على ذلك، فقد تم إضافة خاصية التحكم الصوتي ليقدم الهاتف للمستخدم تجربة حقيقية لاستخدام الهاتف دون الحاجة إلى استخدام يديه مطلقاً.

4-  أداة UNI

UNI عبارة عن أداة اتصال ثنائية الاتجاه مصممة خصيصاً لمن يعانون من فقدان السمع. وهي تعتمد في عملها على الإيماءات وتقنيات الكلام. حيث تعمل هذه الأداة من خلال التعرف على حركات اليدين والأصابع بفضل خوارزمية الكاميرا الخاصة بها، لتقوم فيما بعد بتحويلها إلى نصوص في وقت قصير للغاية.

علاوة على ذلك، فإنها مزودة بخاصية التعرف على الصوت، والقادرة على تحويل الكلام إلى نصوص لاتصال ثنائي الاتجاه. من ناحية أخرى، فإن UNI يتيح لك إنشاء لغة الإشارة الخاصة بك، وبالتالي سيكون من السهل عليك إضافة أي إشارة أو حركة إلى القواميس الخاصة بالجهاز.

5-جهاز Liftware

يستطيع هذا الجهاز التكيف بشكل رائع مع اهتزاز اليدين والحفاظ على ثباته بشكل كبير. إذ أنه يجعل الأدوات المستخدمة في الأكل على سبيل المثال تهتز بنسبة 70% أقل من يديك. وبالتالي، فإنه يتيح لك الاستمتاع بالطعام دون الخوف من إحداث أي فوضى أو التعرض لأي موقف محرج. ويعتبر هذا الجهاز مفيداً لمن يعانون من ارتجاف اليدين بشكل ملحوظ.

نتابع في القسم الثاني من المادة، البرامج والأجهزة الخمسة المتبقية، التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم، وتجعلها أكثر سهولة.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.