الأربعاء , أكتوبر 5 2022
الرئيسية / عاجل / “الشؤون الاجتماعية”: المساعدات المقطوعة ليست سنوية وتصرف وفق الاحتياج

“الشؤون الاجتماعية”: المساعدات المقطوعة ليست سنوية وتصرف وفق الاحتياج

حواس – متابعات :

أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية أن المساعدات  ليست سنوية وتصرف وفق الحاجة , وأنها  مساعدة جوازية مرتبطة بالأسر الأكثر حاجة.

 

جاء ذلك تعقيبا على ما نشرته “سبق” صباح اليوم تحت عنوان دشنوا وسماً على “تويتر”.. “مستفيدو الضمان” يشكون تأخر المكافأة المقطوعة”.

 

وبينت الوزارة أنه وفي إطار سعيها لتطوير آلية الاستحقاق والأهلية ولضمان وصول مساعدات الضمان الاجتماعي وبرامجه للمحتاج ، فقد كشفت عن الآلية الجديدة لتحديد الاستحقاق لمستفيدي الضمان للمساعدة المالية المقطوعة.

 

وكان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد بن عبدالله العقلا، قد أوضح قبل أيام أن وزارة الشؤون الاجتماعية تسعى دائماً لتطوير آليات عملها سعياً للوصول للمحتاج الحقيقي ، مؤكداً أن الآلية المعتمدة لصرف المساعدات المقطوعة على معيارين، الأول معدل دخل رب الأسرة مقارنة بعدد أفراد أسرته.

 

وأضاف العقلا أن المعدل الثاني هو عدم حصول الأسرة المستفيدة من الضمان للمساعدة المقطوعة لفترة أطول، بحيث أن الأولوية في صرف المساعدة ليس التقديم عليها بتاريخ مبكر بل إن الأسرة التي لم تستلم مساعدة مقطوعة منذ ٣ سنوات ستكون أولوية الصرف لها مقدمة على الأسرة التي استلمت المساعدة المقطوعة قبل سنة أو سنتين.

 

وبين العقلا أن تاريخ التقديم على المساعدة المقطوعة أو المدة الزمنية لتاريخ الطلب لن تكون ضمن أولويات اعتبارات الصرف، لافتا إلى أنه هناك اعتقادا شائعا أن المساعدة المقطوعة هي مخصص سنوي يصرف للأسر الضمانية ، وهذا غير صحيح فهي ليست مخصصاً كل سنة أو كل سنتين ، بل هي مساعدة جوازية مرتبطة بالأسر الأكثر حاجة.

 

الجدير بالذكر أن المساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي مقطوع يمنح للأسر الضمانية وفق الاحتياج والبحث للحالات ويرتبط مبلغها بعدد أفراد الأسرة وتصل بحدها الأدنى ١٠٤٠٠ وبحدها الأعلى ٣٠ ألف ريال.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.