الأربعاء , أكتوبر 5 2022
الرئيسية / عاجل / «جامعتي في خدمتي» لذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود

«جامعتي في خدمتي» لذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود

حواس – الرياض :

أوضحت إيناس العيسى وكيلة جامعة الملك سعود لشؤون الطالبات: ان دولتنا الرشيدة كفلت حقوق الأفراد وذوي الاحتياجات الخاصة، وخصتهم بقانون يضمن حقهم في التعليم. وهناك اهتمام واضح من قبل جامعة الملك سعود بشؤونهم، حيث تحتوي الجامعة على مركز متخصص لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في قضايا التسجيل والقبول والدراسة والإجراءات الأكاديمية مع التقويم المستمر. إضافة إلى تصميم البرامج التعليمية لكل فئة، بهدف مساعدة المتعلمين على بلوغ أقصى ما تسمح به قابليتهم من تحصيل وتكييف. كما افتتح برنامج الصم وضعاف السمع في شوال من العام الجامعي 1432/1433 والذي يضم 114 طالبة حيث يتم خلاله تأمين مختلف الخدمات لطالبات الصم ابتداء من هيئة البيئة الجامعية بحسب احتياج الطالبات والترجمة بلغة الإشارة وتدوين المحاضرات والتدقيق اللغوي للبحوث وتوفير معينات سمعية، إضافة إلى الدعم والإرشاد النفسي والاجتماعي للطالبات وأولياء أمورهن. كما توفر الجامعة خدمة دعم اعضاء هيئة التدريس في طرق ووسائل تكييف المناهج الدراسية. وتشمل الخدمات التي تقدمها الجامعة توفير السكن للطالبات وأجهزة “برايل” وغيرها من التسهيلات التي تضمن للطالبة حياة جامعية تعزز تحصيلها العلمي والمهاري.

جاء ذلك بمناسبة تدشين جامعة الملك سعود للبنات فعالية جامعتي في خدمتي امس الأحد لمدة خمسة أيام، في سبيل توعية الطالبات من ذوي الإعاقة بالخدمات والبرامج المقدمة لهن لدعم العملية التعليمية وتمكينهن من الاستفادة بشكل فعال من تلك البرامج.

وأضافت منال السعيد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة: إن طالبات ذوات الإعاقة قد حظين باهتمام واضح تجلى في تقديم البرامج التربوية الخاصة بهن، إيمان بالدور الذي تلعبه تلك البرامج في اكتساب المهارات اللازمة لتمكينهن من الحياة باستقلالية، حيث تقوم الجامعة بتوفير ترتيبات تيسيرية ضرورية وفقا لحاجة كل ذي إعاقة ومن بينها وجود مترجمين للغة الإشارة أو ناسخي نصوص للصم أو الذين يعانون من صعوبة في السمع اضافة إلى نسخ المواد الدراسية إلى مواد مكتوبة بطريقة “بريل” أو على شكل مقاطع صوتية للمكفوفين أو المعاقين بصريا.

ويقام ضمن الفعالية معرض مصاحب في البهو الرئيسي بمشاركة جمعية كفيف وجمعية الأطفال المعاقين وجمعية حركة ومركز سلمان للأبحاث والإعاقة. أما البرنامج الثقافي فسيشهد أربعة جلسات حوارية اضافة إلى عدد من ورش العمل ثنائية اللغة لدى الصم والتقنيات المساندة والنظرة الطبية للصم وضعاف السمع.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.