الإثنين , أكتوبر 3 2022
الرئيسية / خدمات حواس / رعاية وتأهيل المعاقين بالشرقية.. رحلة إلى الأمل

رعاية وتأهيل المعاقين بالشرقية.. رحلة إلى الأمل

لم يكن يخطر على بال أي شخص صغيرا كان أم كبيرا ان يكون رهينة للحظة مروعة لحادث مروري أو غيره شاء الله ان يكون احدى ضحاياه، لكنها إرادة الله – سبحانه وتعالى – قبل كل شيء.

بعدها يدخل المصاب المستشفى وهو يصارع الموت، حيث يقرر الأطباء بتر أطرافه في لحظات قاسية مريرة عليه وعلى أهله.

لحظات الأمل

لكن في نهاية النفق تجد الأسرة أمامها شمعة تضيء في وحدة الأطراف الاصطناعية والجبائر بالجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالشرقية، حيث يدخل المصاب بعدها وحده على كرسي متحرك فيستقبله أخصائي الأطراف الاصطناعية والجبائر ، ويتم عمل القياسات اللازمة له بهدف تصنيع طرفين صناعيين تعويضيين يستطيع من خلالهما المشاركة في الحياة العامة وحياته العملية شأنه في ذلك شأن الأصحاء، حيث تقوم وحدة الأطراف الاصطناعية والجبائر بتصنيع الطرفين للمصاب وتدريبه على كيفية استخدامهما، إنها (رحلة من اليأس إلى الأمل).

تصنيع الطرفين

من جانبه، قال ناصر عباس أخصائي الأطراف الاصطناعية والجبائر عندما يكون الشخص في حالة النمو البدني ومازال في طور البناء الجسمي فإنه يتم تغيير الطرف الاصطناعي كل سنة حتى يتمكن من السير دون عائق بحيث يواكب الطرف الاصطناعي حالة الجسم في النمو. ويضيف : كما يتم تدريب المصاب بالبتر على المشي لمدة شهرين حتى يتم التعود على الطرف التعويضي، وخلال مرحلة التدريب يكون هناك طرف اختباري للتدريب خاص بالتوازن والوقوف وتحمل الضغط المناسب للجسم.

وعن مراحل التدريب يقول ناصر عباس : “يبدأ التدريب على الحركة بين متوازيين بحيث يتمكن المريض من التعود على المشي بين المتوازيين للتحكم في حركته”.

مرحلة التدريب

ثم يبدأ التدريب على الحركة باستخدام المشاية الرباعية مع ملاحظة أخصائي الأطراف الاصطناعية بمتابعته ومعرفة كيفية التحكم في عملية المشي بالمشاية الرباعية، ثم تبدأ عملية التدريب على المشي بعكازين للمرفق مع متابعته في كيفية المشي والحركة.

بعدها يتم التدريب على المشي بعصا واحدة مع متابعة حالته، ويضيف ناصر عباس : يتم بعد ذلك تدريب الشخص على صعود ونزول الدرج وكيفية الدخول والخروج من السيارة، وكذلك كيفية الجلوس والوقوف.

من جانبه قال والد أحد المستفيدين من خدمات الوحدة : إن وحدة الأطراف الاصطناعية والجبائر بجمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية تعمل من خلال روح إنسانية تتسم بها وتتعامل بها مع الحالات التي تأتي إليها.

لقد تولد الأمل لدينا من جديد في ولدنا لممارسة حياته الطبيعية والاندماج مع إخوانه في المجتمع، والتمتع بحياته الدراسية، والحمد لله يرجع الفضل لله أولا وأخيرا، ثم جهود العاملين بالوحدة، وكذلك الداعمون لكل أعمال الخير في المنطقة الشرقية.

حالات عديدة

وقال سعد بن عبدالله المقبل المدير العام لجمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية: إن وحدة الأطراف الاصطناعية والجبائر تصنع الأمل للحالات التي تأتي إلى الوحدة، حيث بلغ عدد الحالات التي راجعت الوحدة منذ تأسيس الجمعية ما يزيد على أربعين ألف حالة جميعها تلقت الخدمات اللازمة لها سواء بتزويدها بالأطراف التعويضية أو الجبائر أو وسائل الإجلاس أو الأحذية الطبية وما كان ذلك ليتحقق إلا بفضل الله – سبحانه وتعالى – ثم بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الجمعية ودعم الخيرين والمحسنين من أبناء المنطقة الشرقية وغيرها الذين وقفوا مع الجمعية مؤازرين لها وداعمين حتى تتمكن من تحقيق رسالتها.

ونحمد الله – تعالى – أن وصل عدد المستفيدين من خدمات الجمعية الى ما يربو على 29 ألف مستفيد.

ما الأحذية المناسبة لمريض السكري ..؟

يلعب قسم الأحذية والفرشات الطبية بوحدة الاطراف الاصطناعية والجبائر بجمعية المعاقين بالشرقية دورا مهما في تجنب المخاطر التي تصيب الأقدام السكرية من خلال ما يقدمه من منتجات جلدية تتمتع بمواصفات عالية الجودة تعمل على تجنيب الأقدام المصابة المزيد من الأخطار التي تتعرض لها.

وفي سياق هذا الموضوع نلقي الضوء على مواصفات الحذاء المناسب لمريض السكري وماذا يجب على المريض مراعاته في إطار نماذج توضيحية لما تقدمه وحدة الأطراف الاصطناعية والجبائر في قسم الأحذية الطبية بها ؟

مواصفات الحذاء المناسب لمريض السكر :

• حذاء خفيف الوزن.

• يتوافر فيه عمق إضافي لإضافة أي بطائن طبية.

• يحتوي الحذاء الجيد على مكان كاف للأصابع ومقو لحمايتها.

• أرضية صلبة بحيث تمنع اختراق أي جسم حاد للحذاء وتضمن عدم ثنيه أثناء المشي.

• ومرتفع قليلا عن الأرض عند المقدمة.

• لا يوجد به خياطات داخلية بارزة حتى لا تسبب جروحا.

• مصنوع من خامات مرنة فوق الأصابع يمكنها أن تستوعب تقوسات الأصابع.

• يفضل أن يكون مصنوعا من الجلد حتى يسمح بالتهوية.

• أن تكون ذات فوهة غير ضيقة.

• الحروف التي تلامس القدم طرية.

• تجنب لبس الحذاء ذي الكعب العالي، والأحذية المفتوحة من الأمام أو الخلف مثل الشباشب والصنادل حتى تحمي القدمين من دخول جسم غريب.

• يفضل أن يكون من الأحذية التي يتم استخدامها الأربطة أو اللاصق.

ما يجب مراعاته عند شراء حذاء خاص بمريض السكري:

• يجب شراء الحذاء في وقت متأخر من النهار، لأنه في المساء يكون حجم القدم أكبر منه في الصباح، حتى لا يكون الحذاء ضيقا بعد ذلك.

• لا تلبس الحذاء الجديد لفترات طويلة، لكن يجب تغييره بعد فترة قصيرة وتزاد فترة ارتدائه تدريجيا حتى تطمئن لعدم حدوث أي أذى للقدم بسببه.

• لا بد من فحص القدم بعد ارتداء الحذاء الجديد بفترة قصيرة وإذا لوحظ احمرار في الجلد أو أي كدمات يخلع فورا.

عند ارتداء الحذاء يوميا:

• لابد من التأكد من عدم وجود أي جسم غريب داخل الحذاء أو انثناءات بفحص الحذاء باليد قبل ارتدائه.

image 0

إعادة الامل للمعاقين

image 1

مساعدة فاقدي الأطراف على المشي

image 2

أطراف من مختلف الانواع والاحجام

image 0

لا بد من اختيار الحذاء المناسب للقدم السكري

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.