الإثنين , أكتوبر 3 2022
الرئيسية / عاجل / د. صالح: ‎%‎15 من أطفال العالم يعانون من الإعاقة والتوحد

د. صالح: ‎%‎15 من أطفال العالم يعانون من الإعاقة والتوحد

كشف د. محمد صالح المتخصص في صعوبات التعلم والإعاقة بفرع جامعة الحدود الشمالية في رفحاء أن ‎%‎15 من أطفال المجتمع العالمي يعانون من الإعاقة والتوحد بشكل عام.

وقال: “إن هذا حجم كبير ولابد من التصدي لذلك، وأن ‎%‎80 من الإعاقة هي في الدول النامية”، مضيفاً أن مشكلة التوحد هي مشكلة تشخيص، وأنه لابد من مراكز متخصصة في التشخيص الصحيح، وشارحاً مراحل التوحد والإعاقة وبداياتها والتطورات والمراحل التي مرت بها حتى وقتنا الحاضر.

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم العالمي للتوحد 2016م تحت شعار “كما يختلف بعضكم عن بعض نحن نختلف عنكم” والذي شهده محافظ رفحاء بدر الهزاع وبرعاية اللجنة الاجتماعية في مدرسة القدس المتوسطة، وبحضور مدير مكتب التعليم برفحاء ذياب الدخيل، وعدد من مديري الإدارات والمشرفين التربويين وأولياء الأمور. وقد أقيم حفل خطابي بدأ بالقرآن الكريم، ثم كلمة المشرف على برنامج التربية الخاصة المشرف على البرنامج محمد الخليل.

من جانبه، أضاف د. وليد فتحي أن 50-75 ‎%‎ من التوحدين لديهم إعاقة عقلية، مشدداً على أهمية الإحساس بما تحس به الأسرة التي لديها توحدي، ومؤكداً أن التوحد هو اضطراب وليس ومرض، وليس هناك سبب مباشر للتوحد لكن الدراسات تقول هناك أسباب وراثية والتعرض لأسباب أخرى بعد الولادة، وأن 50 ‎%‎ من التوحدين غير ناطقين، وأن العلاج هو يكمن في تنمية المهارات للتوحدي للتعبير عن نفسه وغيرها من المهارات.

وفي نهاية الفعاليات تم تكريم الداعمين والمشاركين بالبرنامج من قبل محافظ رفحاء.

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.