الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
الرئيسية / الطبية / «الصحة» تدعو للاستثمار في تقديم خدمات الحماية الإشعاعية

«الصحة» تدعو للاستثمار في تقديم خدمات الحماية الإشعاعية

حواس – الرياض :

دعا مدير إدارة الحماية من الإشعاع بالإدارة العامة لصحة البيئة والصحة المهنية بوزارة الصحة د. مساعد بن عالي المالكي رجال الأعمال إلى الاستثمار في تقديم خدمات الحماية من الإشعاع للقطاع الصحي، حيث يعد من الأنشطة الواعدة، وسيعود بالفائدة على القطاع في هذا المجال من حيث الخدمة والتطوير، وعائد مجدٍ للمستثمر حيث تزيد العوائد المتوقعة عن العشرين مليون ريال للسنة الوحدة.

وكشف د. المالكي عن رصد فريق الإدارة المكون من مختصين في الفيزياء الطبية والهندسة النووية خلال زيارته التي نفذت مؤخراً لما يزيد على (50) منشأة صحية بالقطاع الصحي الخاص بمدينة الرياض للتأكد من تطبيقهم لمتطلبات وتعليمات الحماية من الإشعاع عدداً من الملاحظات التي تخل بجودة الخدمات الصحية المقدمة وتعرض العاملين والمرضى لجرعات إشعاعية غير مبررة، حيث تم منحهم فترة أقصاها (30) يوماً لتصحيح الملاحظات وإلا سيتم إغلاق غرف الأشعة حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين.

وقال إن أهم الملاحظات المرصودة تمثلت في وجود ممارسين صحيين لا يحملون بطاقات قياس التعرض الإشعاعي، وعدم قيام المنشآت بعمل اختبارات توكيد الجودة النوعية لأجهزة الأشعة للتأكد من سلامتها، وتكليف ممرضين غير متخصصين بالعمل على الأجهزة وعمل الفحوصات الإشعاعية، بالإضافة إلى وجود ممارسين صحيين بقسم الأشعة غير مصنفين من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وآخرين لم يتم تجديد بطاقات تصنيفهم المهني.

وطالب د. المالكي مشغلي المنشآت الصحية الخاصة بالتأكد من حصول الشركات والمؤسسات المتعاقدين معها على رخصة مزاولة تقديم خدمة قراءة الجرعات الإشعاعية الشخصية، وخدمة توكيد الجودة النوعية والمسح الإشعاعي من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وأن تكون سارية المفعول.د مساعد عالي

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.