الأربعاء , سبتمبر 22 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع حواس / مستشفى الملك فهد العام بجدة ينظم فعاليات أسبوع الصم العالمي و اليوم العالمي للعناية بالسمع

مستشفى الملك فهد العام بجدة ينظم فعاليات أسبوع الصم العالمي و اليوم العالمي للعناية بالسمع

أفتتح مدير مستشفى الملك فهد العام بجدة الدكتور عبد الرحمن بخش فعاليات أسبوع الصم العالمي و اليوم العالمي للعناية بالسمع ، الذي نظمه المستشفى ببرنامج زراعة القوقعة و وحدة السمعيات بمركز الأنف و الأذن و الحنجرة ، و ذلك صباح الخميس الماضي بالدور الأرضي بالمستشفى .
و يأتي هذا الإحتفال ليؤكد حرص المستشفى على تمكين كافة شرائح المجتمع من تلقي الخدمات الصحية على أكمل وجه و خصوصاً فئة الصم ، كما يسعى لنشر الوعي وسط العاملين بالمستشفى للتعامل مع هذه الفئة بما يضمن الحصول على احتياجاتهم الصحية ، و أن المستشفى يضم قسم متخصص و متكامل للعناية بالسمع و الوقاية من أمراض السمع مع تقديم أفضل الخدمات للصم .
و تهدف هذه الفعاليات إلى تسليط الضوء على فئة الصم بالمجتمع و التعريف بحقوقهم و كيفية التعامل معهم حتى يصبحوا أعضاء فاعلين بالمجتمع ، كما تهدف إلى تثقيف المجتمع و تعريفهم بالإعاقة السمعية بمختلف درجاتها و كيفية علاجها و أيضاً كيفية الحفاظ على السمع و أهمية الكشف المبكر للإعاقة السمعية .
و أن أسبوع الأصم هو بمثابة دعوة إلى كافة أفراد المجتمع بشكل عام و إلى الدوائر و الهيئات و المؤسسات الحكومية و الخاصة إلى دعم تلك الفئة من الصم و الذين يملكون طاقات و مهارات كثيرة ، و هذه الطاقات يمكن الاستفادة منها في التنمية الاقتصادية ، و ذلك إذا ما كان هناك تدريباً و إعداداً وافياً لهذه الفئة من أفراد المجتمع .
حيث تم خلال الفعاليات تقديم بعض الفقرات الترفيهية و التعليمية و من ضمنها عرض حول الخدمات التي يقدمها المستشفى لكافة شرائح المجتمع بما فيهم الصم و عرض آخر يتكلم عن تميز الأصم في مجال العمل و الصعوبات التي يواجهها في ميدان العمل .
الجدير بالذكر أن الأسبوع يهدف إلى التعريف بالأصم و قدراته و وسائل تربيته و تأهيله ، و قنوات تواصله اللغوي و النطقي و الإشاري مع أقرانه ، و أفراد مجتمعه ، بالإضافة إلى توجيه وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على حقوقه الأساسية الصّحية و التربوية و النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و التأهيلية ، و يهدف أيضاً إلى تمكين الأشخاص الصّم و ضعاف السّمع و جمعياتهم من القيام بدور فاعل و إيجابي في عملية التنمية الاجتماعية و الاقتصادية الشاملة و المستدامة .

عن محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.