الخميس , ديسمبر 8 2022
الرئيسية / مكة المكرمة: ارتفاع طلبات سيارات المعاقين إلى 460 في اللحظات الأخيرة

مكة المكرمة: ارتفاع طلبات سيارات المعاقين إلى 460 في اللحظات الأخيرة

شهد مبنى مركز التأهيل الشامل بمكة المكرمة توافد أعداد كبيرة من المعاقين الراغبين في التقديم على طلبات السيارات المجهزة والتي ستوزعها وزارة الشؤون الاجتماعية خلال الأشهر القليلة القادمة.
وتوافدت أعداد كبيرة من المعاقين وأولياء أمورهم صباح أمس لاستكمال الطلبات التي اشترطها الوزارة في آخر أيام التقديم. وشكل المركز وفقًا لما قاله مديره عبدالصمد الصبحي ل(المدينة) عدة لجان لإنهاء إجراءات تسجيل الطلبات بسرعة وإجراء الكشف الطبي اللازم تخفيفا على المعاقين وأولياء أمورهم.
وقال الصبحي: إن المركز استقبل حتى ظهر يوم أمس (640) طلبا لهذه السيارات مشيرًا إلى أن الوزارة وضعت عددًا من الشروط والضوابط من ضمنها أن يكون الشخص من المعاقين حركيًا (فقد تام لوظيفة طرفين فأكثر يكون أحدهما سفلي بسبب شلل أو بتر أو ضمور شديد) وأن يكون سعودي الجنسية ومقيم داخل المملكة وألا يزيد دخل الأسرة عن ثمانية آلاف ريال وأن يكون الشخص المعاق قد أتم ست سنوات وقت تقديم الطلب وألا يكون مقيمًا في أحد المرافق الصحية أو والتأهيلية الإيوائية الحكومية أو الأهلية على نفقة الدولة على أن تعطى الأولوية لشديدي الإعاقة الحركية ومن لديه إعاقة إضافية ذهنية أو حواسية أو حالة مرضية مزمنة مشيرا إلى أنه سيتم استبعاد أصحاب القصور الحركي الناتج عن أمراض الشيخوخة من التقديم على البرنامج.
وأضاف الصبحي أن استقبال الطلب لايعني الاستحقاق لصرف السيارة مشيرًا إلى أن التقديم متاح للجنسين متى ما توفرت الشروط النظامية.
وأبان مدير مركز التأهيل الشامل إن المركز استقبل (937) طلبًا لإصدار تأشيرات السائقين والخدم للمعاقين كما استقبل (1222) طلبًا لصرف الإعانات المالية وذلك خلال العام الهجري الحالي مشيرًا إلى أنه استقبال (125) طلبا لصرف الأجهزة المعينة على الإعاقة مثل الكراسي والأسرة والسماعات وكراسي الاستحمام والمراتب الهوائية.
ولفت إلى أن المركز يقوم بصرف بطاقات تخفيض الإركاب على رحلات الطيران للمعاقين ومرافقيهم مشيرًا إلى استقبال حوالى(159) طلبًا لمواطنين سعوديين وعشرة طلبات للمقيمين.

المصدر : المدينة

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.